الهامة وقدسيا خالية من الإرهاب

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 10:11 صباحًا
الهامة وقدسيا خالية من الإرهاب


بدء صباح أمس خروج مسلحي الهامة وقدسيا في ريف دمشق الغربي مع عوائلهم باتجاه الشمال السوري بموجب اتفاق المصالحة الموقع مع الجيش العربي السوري.

مصادر محلية img-20161013-wa0021 أكدت أن العدد الإجمالي للأشخاص المتفق على خروجهم يقارب الـ “890 شخص بينهم 280 مسلح من قدسيا و الهامة”، بحسب مصدر في لجنة المصالحة، منوهة إلى أنه كان من المفترض أن يتم خروجهم على دفعتين بعد طلب بعض المسلحين الخروج يوم السبت إلا أن الجيش رفض ذلك، وبناء عليه سيتم خروج كامل المسلحين مع عوائلهم دفعة واحدة.

ولفتت إلى وجود نحو 20 حافلة جاهزة لنقل المسلحين وعوائلهم باتجاه مدينة ادلب، برفقة سيارات من الهلال الأحمر السوري ودون وجود أي من موظفي الأمم المتحدة، وذلك بعد أن سلم المسلحون باﻷمس أسلحتهم المتوسطة والثقيلة واحتفظوا فقط بالأسلحة الخفيفة.

وأكد المصدر أن “مدينتي قدسيا والهامة سوف تكون يوم السبت القادم خالية من السلاح والمسلحين”، كاشفا أن هناك تواصل مع عدد من المسلحين لتسوية أوضاعهم دون المغادرة.

وينص الاتفاق على تسوية أوضاع ما بين 300 إلى 400 مسلح في البلدتين، وعودة الفارّين من الخدمة إلى صفوف الجيش العربي السوري، وفور انسحاب المسلحين ستدخل وحدات الهندسة من الجيش لتمشيط المنطقة، على أن تتبعها وحدات أخرى لاستعادة السيطرة على البلدتين.

الجدير بالذكر أن البلدات المذكورة شهدت في اﻷونة اﻷخيرة عدة مظاهرات ضمت ألاف الأهالي طالبت بخروج المسلحين وإنهاء المظاهر المسلحة بشكل كامل وذلك عقب التصعيد اﻷخير من الميشليات المسلحة في المنطقة اتجاه الجيش، وذلك من خلال الاعتداء على نقطة عسكرية للجيش في حارة الخياطين بقدسيا أدى لاستشهاد 6 عناصر.

يشار إلى أنه تم في 30 تشرين الثاني الماضي ترحيل 119 شخصا من المسلحين وعائلاتهم من مدينة قدسيا وذلك في إطار الجهود المبذولة من قبل لجان المصالحة الوطنية والهلال الأحمر العربي السوري لإخلاء المدينة من السلاح والمسلحين.

جولان تايمز – خلود حسن

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.