مطالب خدمية لاصحاب المشاريع الزراعية بالسويداء

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 أكتوبر 2016 - 5:47 صباحًا
مطالب خدمية لاصحاب المشاريع الزراعية بالسويداء


يطالب أصحاب المنشآت والمشروعات الزراعية الصغيرة على طريق عين النملة والطرق المتفرعة عنه في منطقة /كروم تل المسيح/ جنوب مدينة شهبا بالسويداء بتأمين التيار الكهربائي إلى مناطقهم للتخفيف من الأعباء المادية وإفساح المجال أمامهم لتطوير أعمالهم وإتاحة الفرصة لخلق استثمارات زراعية جديدة .

ويبين المواطن سليم الخطيب صاحب معصرة آلية للدبس أن إيصال الكهرباء للمنطقة “ضرورة ملحة وتمت مطالبة الجهات المعنية بذلك منذ ستة أعوام حيث أجريت الدراسة اللازمة لإحداث مركز تحويل كهربائي من قبل شركة الكهرباء وحصلت على موافقة المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة لكن لم ينفذ حتى تاريخه” مشيرا إلى أن المواطنين تحملوا ” أعباء مادية كبيرة لاستصلاح عقاراتهم وتشجيرها وإقامة المشروعات ضمنها كونها منطقة جبلية”.

ويرى المواطن مشهور الشحف أحد المزارعين المنتجين لمحصول التفاح ان تخديم منطقتهم بالكهرباء “مهم جدا لخدمة المواطنين في ظل ما تشهده من حركة متواصلة إليها ووجود العديد من المشروعات والبساتين ضمنها” فيما اعتبر المواطن ركان الخطيب صاحب مشروع مداجن أن إيصال الكهرباء للمنطقة سيخفف من الاعباء المادية على اصحاب المشروعات الصغيرة ولا سيما في ظل ارتفاع تكلفة تامين مادة المازوت لتشغيل المولدات الكهربائية ما ينعكس سلبا على رفع سعر المنتج .

ويلفت المهندس المدني المتقاعد كمال ياغي صاحب أرض زراعية إلى أن “إيصال الكهرباء للمنطقة سيسهم في تشجيع توسيع نطاق الاستثمار في المجال الزراعي وتطوير المشروعات الزراعية القائمة بما ينعكس ايجابا على سكان المنطقة”.

ويوضح رئيس مجلس مدينة شهبا المحامي عماد الطويل أن “هذه المنطقة التي تقع خارج المخطط التنظيمي يوجد فيها إنتاج زراعي جيد و مشروعات زراعية مهمة ما يستوجب تخديمها بالكهرباء وخاصة في ظل وجود طرق مخدمة إليها”.

ويبين معاون مدير الشركة العامة لكهرباء السويداء المهندس منيف جبرائيل أن الشركة لديها استعداد للمساعدة “بإيصال التيار الكهربائي للمنطقة لكن على نفقة أصحاب المنشآت فيها وذلك استنادا لنظام الاستثمار المعمول به والصادر عام 2014 “.

ويؤكد مدير الدراسات بالشركة حسان عز الدين أن “الدراسة التي أجريت سابقا لإحداث محطة تحويل للمنطقة ولم يجر تمويلها كانت قبل صدور نظام الاستثمار حيث كان بإمكان الشركة القيام بذلك ضمن ما يعرف بإنارة التجمعات الريفية”.

يذكر أن منطقة كروم تل المسيح جنوب مدينة شهبا تكتسب أهمية إضافة للجانب الزراعي كونها مقصدا للكثير من الأسر للرحلات والسيران نظرا لجمالية موقعها وإطلالتها المتميزة .

جولان تايمز – خلود حسن

كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.