توقف العمليات العسكرية بحلب لاجلاء المدنيين من شرق حلب

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 11:01 صباحًا
توقف العمليات العسكرية بحلب لاجلاء المدنيين من شرق حلب


أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الخميس، أن العمليات القتالية للجيش السوري في حلب قد توقفت.

وقال لافروف للصحفيين عقب لقائه مع نظيره الأمريكي، جون كيري: “أستطيع أن أبلغكم بأن العمليات القتالية للجيش السوري شرق حلب توقفت، لأن عملية كبيرة جديدة تجري لإجلاء المدنيين من شرق حلب.

قافلة تضم 8 آلاف شخص، إنها عملية كبيرة. وطريق سيرها 5 كيلومترات. أتحدث عنها من هامبورغ، وهذه المعلومات وصلت، والزملاء من سوريا سيتحدثون بشكل مفصل”.

وحول اللقاء بين الخبراء العسكريين الروس والأمريكيين، أضاف: “تم التوصل إلى اتفاق لعقد لقاء يوم السبت في جنيف بين خبرائنا العسكريين والدبلوماسيين لإنهاء العمل الذي يحدد طرق وأساليب إنهاء مشكلة شرق حلب عن طريق خروج جميع المسلحين والمدنيين الراغبين من حلب. جميع التفاصيل ستبحث يوم السبت في جنيف”.

وفيما يتعلق بالأنباء المتضاربة حول مقتل مدنيين أو إرهابيين في غارة على مدينة القائم العراقية، قال وزير الخارجية الروسي: “ليست لدي معلومات مفصلة، لكن ما سمعت عن هذا يثير للتساؤلات”.

من جهتها، أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن لافروف ناقش خلال مكالمة هاتفية لاحقة مع كيري تسوية النزاع في سوريا، وخروج المسلحين من حلب.

وقالت الوزارة في بيان: “صباح يوم الخميس 8 كانون الأول/ديسمبر، عقد لقاء بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ووزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وفي مساء نفس اليوم أجريا مكالمة هاتفية”.

وأضاف البيان: “واصل وزيرا الخارجية الروسي والأمريكي مناقشة موضوع تسوية النزاع في سوريا، بما في ذلك سبل تسوية الوضع في أحياء حلب الشرقية، مع الأخذ بعين الاعتبار استعداد الجانب الأمريكي للمساهمة في خروج المسلحين من المدينة، وتم الاتفاق على النظر في تفاصيل هذه العملية على مستوى الخبراء في أقرب وقت”.

يذكر أن لافروف عقد لقاءات مع أمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لامبيرتو زانيير، ووزيري الخارجية الأمريكي، جون كيري، والفرنسي، جان مارك إيرولت، والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني.

جولان تايمز – خلود حسن

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.