رسمياً… ترامب رئيساً لامريكا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 يناير 2017 - 8:32 صباحًا
رسمياً… ترامب رئيساً لامريكا


وصل الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في واشنطن، الجمعة 20 يناير/كانون الثاني، استعدادا لتسلم منصبه.

هذا واستقبل الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما وزوجته ميشيل الرئيس الجديد ترامب وزوجته ميلانيا.

وتوجه ترامب برفقة زوجته إلى كنيسة القديس يوحنا قرب البيت الأبيض في واشنطن، وذلك للبدء في مراسم التنصيب قبل أن يتناولا الشاي مع أوباما وزوجته في البيت الأبيض.

وحضر حفل التنصيب، الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل، والرئيس الأسبق جورج بوش الابن، والرئيس الأسبق بيل كلينتنون وزوجته هيلاري التي خسرت الانتخابات أمام ترامب، وكذلك الرئيس الأسبق جيمي كارتر.

ثم أدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب  اليمين الدستورية لتسلم الرئاسة الأميركية رسميا منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأميركية.

وتلا ترامب، كلمات القسم، الذي لقنه إياه رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأميركية، القاضي جون روبيرتس: “أنا، دونالد ترامب، أقسم أن أؤدي بإخلاص واجبات رئيس الولايات المتحدة الأميركية، قدر استطاعتي، وأن أقوم بصيانة وحماية والدفاع عن دستور الولايات المتحدة الأميركية”.

ووعد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بتحديد مسار التنمية في البلاد وحول العالم لسنوات عديدة قادمة.

وقال في خطاب القسم: “سوف نحدد مسار أميركا والعالم لسنوات عديدة قادمة”.

وأردف “إننا سنواجه تحديات، ولكننا سننفذ هذه المهمة”.

وأكد: “نحن، الأميركيون، اليوم، شرعنا بجهد وطني كبير، لإعادة بناء بلدنا”.

وشكر في خطابه الافتتاحي، سلفه باراك أوباما للمساعدة في تنفيذ عملية نقل السلطة في الولايات المتحدة الأميركية.

وقال: “نحن ممتنون للرئيس أوباما، وللسيدة الأولى، لعملهما الممتاز في نقل السلطة، لقد كانا عظيمين”.

وأعلن عن نقل السلطة من واشنطن للشعب الأميركي، وقال: “حفل اليوم له أهمية خاصة جدا. لأننا لسنا ننقل السلطة من إدارة إلى أخرى أو من حزب إلى حزب آخر فقط. نحن ننقل السلطة من واشنطن للشعب”.

وعلق حول “الإسلام الإرهابي المتطرف”، قائلا: “سنقوم بتعزيز التحالفات القديمة، وبناء أخرى جديدة، لتوحيد العالم المتحضر، في المعركة ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف، والذي نريد أن نمحوه من على وجه الأرض”.

كما ازدات أعمال الشغب في الشوارع القريبة من مبنى الكونغرس، حيث قام بها بعض المعارضين لترامب، وقاموا بتكسير واجهات للمحلات التجارية وزجاج عدة سيارات، فيما تحاول الشرطة تفريقهم.

وذكرت الأنباء، في وقت سابق، أنه يرجح أن يحضرالمراسم 900 ألف شخص، بينهم محتجون، وسيقود المراسم رئيس المحكمة العليا القاضي جون روبرتس.

ويبدأ ترامب ولايته بكلمة تستغرق نحو 20 دقيقة كتبها بنفسه بالتعاون مع كبار مساعديه.

ويغادر باراك أوباما، الذي أكمل ولايتين رئاسيتين، ليصبح رئيسا سابقا للولايات المتحدة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.