تأكيد روسي بأهمية اجتماع أستانة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 يناير 2017 - 6:43 مساءً
تأكيد روسي بأهمية اجتماع أستانة


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن نتائج اجتماع أستنة حول سورية ستسهم في التقدم بالعملية السياسية لتسوية الأزمة فيها وفق قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال لافروف في كلمة أمام مجلس الدوما الروسي اليوم.. “”إن نتائج الاجتماع سترفع عملية التسوية إلى مستوى جديد نوعياً حيث اتفقنا على مشاركة “المعارضة المسلحة” في المحادثات حول التسوية إلى جانب “المعارضة السياسية” وفق قرارات مجلس الأمن الدولي””.

وشدد لافروف على أنه من المستحيل القضاء على الإرهاب بصورة فعالة دون استعادة الاستقرار في الشرق الأوسط ودون جهود لتسوية الأزمات في سورية والعراق وليبيا واليمن.

وأشار لافروف إلى أهمية استمرار الجهود الروسية الإيرانية التركية المشتركة “حيث نجحت في إخلاء مدينة حلب من المتطرفين ومن ثم التوصل إلى نظام وقف الأعمال القتالية”.

وأعلن لافروف أنه سيعقد يوم الجمعة المقبل لقاء مع “ممثلي المعارضة السياسية بهدف إزالة الشبهات بأن تكون روسيا وتركيا وإيران تحاول تبديل كل ما تم تحقيقه في مسار التسوية السورية في جنيف حتى الآن بمسار أستنة”.

واختتم اجتماع أستنة أعماله أمس بصدور بيان ختامي يؤكد الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية ويشدد على أن الحل الوحيد للأزمة في سورية سيكون من خلال عملية سياسية ويعلن تشكيل آلية ثلاثية لمراقبة نظام وقف الأعمال القتالية ويؤكد الإصرار على محاربة الإرهاب.

بيسكوف: اجتماع أستنة بشأن سورية كان ناجحا ووفر دعما لاستئناف محادثات جنيف

من جهته أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن اجتماع أستنة بشأن سورية كان ناجحا ووفر دعما لاستئناف محادثات جنيف.

وقال بيسكوف في تصريح للصحفيين اليوم: “إن ما جرى نجاح بالطبع والاجتماع في أستنة سيدعم عملية جنيف بشكل كبير” معتبرا أن اجتماع الأطراف المعنية في أستنة بحد ذاته أمر إيجابي للغاية.

وأضاف بيسكوف.. “إن قدرة إطار أستنة على الاستمرار تتعلق بملاءمة هذا الإطار للوضع والحاجة إليه وهذا سيتضح مع مرور الوقت”.

وأوضح بيسكوف أن المجرى الرئيسي للبحث عن حلول للأزمة في سورية يتمثل في عملية جنيف التي تعثرت لفترة طويلة.

ولفت بيسكوف إلى أن موعد المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب لم يحدد بعد مبينا أنه لا توجد اتصالات حتى الآن بين الإدارتين ولا يجب العجلة في ذلك.

واختتم اجتماع أستنة أعماله أمس بصدور بيان ختامي يؤكد الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية ويشدد على أن الحل الوحيد للأزمة في سورية سيكون من خلال عملية سياسية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.