الصين وإيران توقعان أولى عقود إعادة تصميم مفاعل “آراك”

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 24 أبريل 2017 - 5:54 صباحًا
الصين وإيران توقعان أولى عقود إعادة تصميم مفاعل “آراك”


شهدت فيينا، اليوم الأحد، توقيع الصين وإيران أولى العقود التجارية حول إعادة تصميم المفاعل النووي الإيراني “آراك” العامل بالماء الثقيل، وفقا لوكالة شينخوا.
بكين-سبوتنيك.وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أعلن في وقت سابق، أن المفاعل سيصبح مفاعلا حديثا للبحوث العلمية، يتوافق مع أعلى المعايير الدولية.
وتأتي عملية إعادة تصميم المفاعل النووي في إطار تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة، حول البرنامج النووي الإيراني، حيث سيمنع التصميم الجديد استخدام المفاعل لإنتاج البلوتونيوم المستخدم للأسلحة النووية.

الجدير بالذكر أن إيران والسداسية الدولية توصلتا يوم 14 تموز/يوليو عام 2015، إلى اتفاق تاريخي خاص بتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني التي ظلت عالقة على مدى أعوام عديدة.

ووافقت الأطراف المشاركة في المباحثات آنذاك على خطة العمل المشتركة الشاملة التي كان على إيران تطبيقها لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة عليها من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.

ومن بين عناصر الخطة، التي باتت سارية المفعول اعتبارا من يوم 16 كانون الثاني/يناير 2016، إعادة تصميم مفاعل أراك النووي ليتوافق مع مهمته الجديدة في توليد الطاقة.

جولان تايمز – خلود حسن

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.