بوتين لترامب … الازمة السورية طالت اكثر من اللازم

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 مايو 2017 - 6:03 صباحًا
بوتين لترامب … الازمة السورية طالت اكثر من اللازم


أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب بحثا خلال اتصال هاتفي اليوم آفاق تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب في سورية.

وقال الكرملين في بيان.. إن الرئيسين بوتين وترامب “ناقشا خلال الاتصال الهاتفي عددا من القضايا الراهنة للتعاون الثنائي على الساحة الدولية.. وركزا على آفاق تنسيق الإجراءات الروسية الأمريكية في مكافحة الإرهاب الدولي على المدى البعيد في سياق الأزمة في سورية”.

وأضاف البيان.. إنه “تم الاتفاق على وجه الخصوص على تكثيف الحوار بين وزيري خارجية البلدين لإيجاد خيارات تسمح بتثبيت وقف إطلاق النار وإعطائه الاستقرار.. لخلق ظروف لإطلاق عملية تسوية حقيقية في سورية”.

وكان الرئيس بوتين أكد في وقت سابق اليوم خلال مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه يجب حل الأزمة في سورية عن طريق الأمم المتحدة بناء على مباحثات جنيف وأستانا مشددا على أن تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية هو ما سيعمل عليه الممثلون خلال اجتماع أستانا المقرر عقده في اليومين القادمين وأن بلاده ستواصل دعمها للحوار السوري السوري في جنيف.

كما أشار الكرملين إلى أنه تم خلال الاتصال الهاتفي “مناقشة الوضع الخطر في شبه الجزيرة الكورية باستفاضة” وأن بوتين دعا نظيره الأمريكي إلى “ضبط النفس والتخفيف من حدة التوتر”.

وأكد الكرملين في بيانه أن الرئيسين اتفقا على “إرساء تعاون يركز على الحلول الدبلوماسية لتسوية شاملة للمشاكل”.

وفيما يخص اللقاءات المستقبلية بينهما أعرب بوتين وترامب عن ترحيبهما بعقد لقاء شخصي على هامش قمة العشرين المزمع عقدها في تموز المقبل في مدينة هامبورغ الألمانية.

ويعتبر هذا الاتصال الهاتفي الثالث بين الرئيسين الروسي والاميركي منذ تولى ترامب منصبه حيث ركزت أول مكالمة بينهما أواخر كانون الثاني الماضي على محاربة الإرهاب الدولي بما يشمل تنظيم “داعش” وجماعات إرهابية أخرى في سورية وأكد بيان صادر عن الكرملين أن تلك المكالمة كانت “إيجابية وبناءة”.

كما جرت المحادثة الهاتفية الثانية مطلع نيسان الماضي حيث قدم ترامب للرئيس بوتين التعازي في ضحايا التفجير الإرهابي بمترو مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.