الفاتيكان يقبل استقالة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 مايو 2017 - 5:48 صباحًا
الفاتيكان يقبل استقالة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام


قبل بابا الفاتيكان البابا فرنسيس استقالة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك.
الكرسي الرسولي في الفاتيكان وفي بيان له، ذكر أن البطريرك لحام كان قد أرسل رسالة استقالته إلى الفاتيكان في الـ 23 من شباط الماضي.
وفي بيان له، قال البطريرك لحام إن التخلي عن الخدمة البطريركية هو “ختام مسيرة إنسانية مسيحية كاثوليكية رهبانية مقدسة بدأت بعد انتخابه بطريركا في الـ 29 من تشرين الثاني عام 2000”.
وأضاف البطريرك لحام “أنا الآن في العام السابع عشر من خدمتي البطريركية وحققت مشاريع كثيرة ومنذ العام 2011 كنت آمل أن أستقيل من خدمتي في الوقت المناسب بين عامي 2014 و2015 ولكن بسبب الإخفاق في عقد سينودس حزيران عام 2016 قررت أن أتخلى عن خدمتي البطريركية لخير الكنيسة وكتبت رسالة بهذا المعنى إلى المجمع للكنائس الشرقية بتاريخ 20 حزيران 2016 وتمكنا لاحقا من عقد سينودس بين الـ 21 و الـ 23 من شباط 2017 وتوصلنا إلى اتفاق كنسي جميل وعلى الإثر ولأجل خير الكنيسة التي أحببتها حبا شديدا وضعت استقالتي بتصرف قداسة البابا”.
وتابع البطريرك لحام “راجعت يومياتي فوجدت أن الروح هو الذي يهديني في طريق مستقيمة ورأيت أن ما كتبته عام 2011 قد آن الأوان لتنفيذه وأنا مستعد لأتخلى عن خدمتي البطريركية في تمام الـ 85 من عمري أي بتاريخ الـ 15 من كانون الأول 2017”.
كما أعلن البطريرك لحام أنه سيضرب عن الطعام اليوم تضامنا مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
حيث يواصل نحو 1600 أسير فلسطيني إضرابهم عن الطعام لليوم الـ 20 على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي للمطالبة بإنهاء سياستي العزل الانفرادي والاعتقال الإداري وتحسين ظروف اعتقالهم.
يذكر أن البطريرك لحام من مواليد داريا بريف دمشق 15 كانون الأول من العام 1932.
انضم إلى رهبنة المخلص للروم الملكيين الكاثوليك وأبرز نذوره المؤبدة في العشرين من كانون الثاني  1952 وتابع دروسه في المعهد الحبري الشرقي بروما وسيم كاهنا في 15 من كانون الثاني من العام 1959.
عُين رئيسا للمعهد الإكليريكي التابع لرهبنة المخلص وانتخب أسقفا على أبرشية طرسوس للروم الكاثوليك في 9 أيلول 1981، ونال السيامة الأسقفية في الـ27 من تشرين الثاني من العام نفسه. انتخبه سينودس أساقفة كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك بطريركا في الـ29 من تشرين الثاني من العام 2000 على أثر استقالة البطريرك مكسيموس الخامس حكيم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.