الجعفري: اجتماع الخبراء مسألة فنية بحتة لإيجاد نقاط مشتركة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2017 - 5:02 مساءً
الجعفري: اجتماع الخبراء مسألة فنية بحتة لإيجاد نقاط مشتركة


قال الدكتور بشار الجعفري رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف.. “أنهينا للتو آخر جلسة مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى سورية ستافان دي ميستورا ضمن إطار جولة جنيف الحالية التي اتفقنا على تسميتها جولة جنيف السادسة وبالنسبة لنا كوفد الجمهورية العربية السورية انتهت الاجتماعات الرسمية مع المبعوث الخاص اعتبارا من هذه اللحظة.. هو كمبعوث خاص سيتابع اتصالاته واجتماعاته لكن هذا شأن آخر”.

وأضاف الجعفري في تصريح صحفي عقب انتهاء الجلسة.. “في هذه الجولة ناقشنا بشكل رئيسي موضوعا واحدا فقط وهو يمكن أن تعتبروه الثمرة التي نجمت أو نضجت أو نتجت عن هذه الجولة وأعني بذلك اجتماعات الخبراء .. حدث اجتماع واحد للخبراء أمس بين خبرائنا وخبراء المبعوث الخاص وهذه هي النتيجة الوحيدة التي خرجنا بها في هذه الجولة”.

وقال الجعفري ردا على سؤال بشأن تزامن الاجتماع مع عدوان أمريكي ومجزرة لـ “داعش” بحق السوريين اضافة الى الطموح بتحقيق نتائج افضل في هذه الجولة .. “قبل دقائق كنا نتحدث بشكل مسهب عن المجزرة التي أحدثها العدوان الأمريكي أمس في بلادي وأخذ هذا الموضوع حقه من النقاش والشرح ولم يكن غائبا عن أنظارنا.. المهم في الموضوع هو أن طموحنا السياسي هو الأعلى من حيث الاهتمامات والمشاغل ضمن جميع الأطراف المشاركة.. طموحنا هو الأعلى لأننا نريد أن نركز باستمرار على مسألة مكافحة الإرهاب.. الإرهاب المتمثل بالمجموعات الإرهابية وإرهاب الدول والحكومات الذي يجري بحق بلادنا وضمن ذلك العدوان الأمريكي والفرنسي أحيانا والبريطاني على بلادنا سواء بحق أهداف مدنية او عسكرية كما جرى في منبج عندما قصف الفرنسيون مدينة منبج وقتلوا 200 مدني او كما جرى في الرقة عندما قصف الأمريكيون مدرسة الصم والبكم او كما جرى في جبل الثردة بدير الزور أو كما جرى أمس أيضا”.

وتابع الجعفري.. “هذا السقف من الطموح هو سقفنا نحن.. لكن نحن نتعامل مع معطيات دولية معقدة ولا يغيب عن ذهننا أبدا في كل اجتماع أن نذكر الحاضرين بأن هناك إرهابا وإرهاب حكومات يمارس بحق بلادنا”.

وحول تحديد سقف زمني لاجتماعات الخبراء وهل ستستمر خارج نطاق اجتماعات جنيف قال الجعفري.. “لم أقل ذلك.. قلت إنه في هذه الجولة جرى اجتماع وحيد فقط على مستوى الخبراء وهو الاجتماع الذي جرى بالأمس أنا أقصد بين خبرائنا وخبراء المبعوث الخاص ولكن الاتفاق هو أن تجري هذه الاجتماعات الفنية خلال الجولات وليس بين الجولات أو بعدها”.

وقال الجعفري ردا على سؤءال بشأن تصريحات البعض عن المغالطات وأنه جرى التركيز خلال الاجتماعات حول موضوع الانتقال السياسي وطبيعة الحكم.. “هذا الكلام كذب وافتراء وزور بالمطلق”.

وعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري جلسة محادثات جديدة اليوم مع المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا فى مقر الامم المتحدة بجنيف في اطار الجولة السادسة من الحوار السوري السوري.

وكان وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور الجعفري عقد خلال الأيام الثلاثة الماضية اربع جلسات محادثات مع دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وقال الدكتور الجعفري في مؤتمر صحفي أمس عقب جلسة محادثات مع دي ميستورا.. “أجرينا خلال اليومين الماضيين مشاورات مكثفة مع المبعوث الخاص وفريقه أسفرت عن التوصل بين وفدنا ووفد المبعوث الخاص الى اتفاق بدىء بموجبه منذ دقائق اجتماع غير رسمي بين خبراء دستوريين من وفدنا وخبراء دستوريين من فريق دي ميستورا” موضحا أنه تم الاتفاق على تسمية هذا الاجتماع /اجتماع خبراء فقط .. خبراء دستوريين.

وبين الجعفرى أن “الغرض من هذا الاجتماع هو بحث ورقة المبادىء الأساسية التي تتضمن في بنودها نقاطا مناسبة تصلح كمبادىء دستورية وهنا أشير إلى ورقة المبادىء الاساسية الموءلفة من 12 نقطة سيتم التعامل مع العناصر ذات الصلة بالعملية الدستورية من اصل هذه النقاط الـ 12.

كما عقد الوفد جلسة مباحثات مع غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي الثلاثاء الماضي تم خلالها بحث الجولة الحالية من الحوار السوري السوري والتأكيد على أهمية هذه اللقاءات التى تأتي فى اطار التشاور والتنسيق المستمرين بين الجانبين.

وكانت الجولة الخامسة من الحوار السوري السوري انتهت فى جنيف في الـ 31 من اذار الماضي وقدم خلالها وفد الجمهورية العربية السورية على مدى ثمانية أيام أوراقا عديدة للمبعوث الخاص كانت أولاها ورقة تتعلق بمكافحة الارهاب وورقة مبادىء عامة للحل السياسي في سورية لكن منصات”المعارضة” لم تقدم ردها على أي ورقة من الاوراق التي قدمها الوفد بينما انتهت الجولة الرابعة من الحوار في الثالث من اذار الماضي بالاتفاق على جدول أعمال من أربع سلال هى مكافحة الارهاب والحكم والدستور والانتخابات.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.