تأثير الأزمة الخليجية على الصادرات الزراعية الأردنية إلى قطر

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 يونيو 2017 - 11:41 صباحًا
تأثير الأزمة الخليجية على الصادرات الزراعية الأردنية إلى قطر


أكد رئيس نقابة تجار ومصدري الفواكه، سعدي أبو حماد، أن صادرات الأردن من الخضار والفواكه إلى قطر انخفضت بنسبة 80% خلال أيام معدودة، بعد قرار إغلاق المملكة العربية السعودية حدودها مع قطر.

وأضاف أبو حماد إن الصادرات الأردنية الحالية لقطر لا تتجاوز 90 طنا اليوم بواسطة الطائرات، في حين كانت في السابق تصل إلى 500 طن يوميا بواسطة الشحن البري، لافتا إلى أن صادرات الأردن لدول الخليج مجتمعة تتراوح ما بين 250 — 300 طن يوميا.
وكانت هذه الدول أول من أعلنت، فجر الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة، “لارتباطها بالإرهاب ودعمها للنشاطات الإرهابية، وتعاونها مع إيران”؛ وفرضت هذه الدول إجراءات عقابية على سلطات الدوحة، تضمنت إغلاق المنافذ معها، وحظر طيرانها، ومنع سفنها استخدام موانئ هذه الدول، وغيرها من الإجراءات.
وانضمت إلى الدول الأربع، لاحقاً، عدد من الدول العربية والإسلامية، وقطعت علاقاتها مع الدوحة؛ كما قامت الأردن وجيبوتي والسنغال وغيرها، بتخفيض التمثيل الدبلوماسي لدي قطر.
وفندت قطر، على لسان وزير خارجيتها محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، كل التهم الموجهة إليها، ورفضت أي تدخل في سياساتها الخارجية، مؤكدة أنها “لم تشهد، من قبل، مثل هذا العداء.


رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.