إعادة فتح المعبر الرئيسي بين الأردن والعراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 5:07 مساءً
إعادة فتح المعبر الرئيسي بين الأردن والعراق


أعلنت حكومتي جمهورية العراق والمملكة الأردنية الهاشمية عن إعادة افتتاح  معبر طريبيل الدولي، الواصل بين الحدود العراقية والسورية رسمياً الأربعاء، بعد ما يقرب من عامين ونصف على إغلاقه. وقال بيان صادر عن حكومتي العراق والأردن “تكرر فتح معبر طريبيل الحدودي اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 30 آب/أغسطس 2017”. وأكد البيان أن “إعادة فتح معبر طريبيل جاء بعد تأمين الطريق الدولي من اعتداءات العصابات الإجرامية”. وأضاف البيان “تتعهد الحكومتان ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين”، موضحًا أن إعادة افتتاح المعبر تأتي في إطار “سعي الحكومتين لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتعبيرًا عن الرغبة المشتركة وإدارة البلدين في تمتين أواصر الأخوة والتعاون لما فيه مصلحة شعبيها”.

كما أشار البيان إلى أن إعادة افتتاح المعبر تتزامن مع “الانتصارات المظفرة التي تحققها القوات العراقية البطلة في تحرير الأرض وبسط سيادة الدولة والحاق الهزيمة بعصابة داعش الإرهابية والتي أدت لعودة الحياة إلى المدن العراقية والمناطق الحدودية”. وكان الأردن أغلق المعبر من جانبه بعد انسحاب الجيش السوري منه عام 2015، قبل أن يقرر الجيش الأردني اعتبار كل المنطقة الحدودية مغلقة إلا في حالات إنسانية بالتنسيق مع حرس الحدود فقط. وأثر إغلاق المعبر على حركة التجارة بين البلدين، حيث انخفضت الصادرات الأردنية إلى العراق منذ تموز / يوليو) 2015 عندما سيطر تنظيم داعش الإرهابي على محافظة الأنبار بنحو 63 %.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.