حدث في مثل هذا اليوم – 6 تشرين الأوّل 1973 حدث في هذا اليوم

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 6:05 مساءً
حدث في مثل هذا اليوم – 6 تشرين الأوّل 1973 حدث في هذا اليوم


حرب تشرين التّحريريّة
اتّفقت مصر وسوريا أن يكون فجر السّادس من تشرين الثّاني عام 1973 بداية هجوم مشترك ، وكان الجيشان المصري والسّوري قد امتلكا أسلحة متطوّرة كانت مفاجئة للمخابرات الأمريكيّة والإسرائيليّة، فالاتّحاد السّوفيتي كان قد زوّد الدّولتين بصواريخ سام وصواريخ كتف ضدّ الدبّابات، واستطاع الجيش السّوري في اليومين الأوّلين من الحرب استعادة كل هضبة الجولان تقريباً وكانت الطائرات الأسرائيليّة تتساقط بفعل صواريخ السّام الّتي كانت تلاحقها حتّى تسقط، واعطبت القوّات البريّة السّوريّة مئات الدّبّابات الإسرائيليّة باستعمالها صواريخ الكتف  السّوفييتيّة. وعلى الجبهة المصريّة نجحت خراطيم المياه إزالة جبال الرّمال التي كانت تحمي خط بارليف الدّفاعي الّذي بني على ضفّة قناة السّويس، ومُدَّت الجسور المتحرّكة بين ضفّتي  قناة السّويس وتمّت عمليّة العبور ودُمِر أكبر وأقوى خط دفاعي بعد خط ماجينو الفرنسي، ولكن توقّف القتال على الجبهة المصريّة وانتقال معظم القوّات الإسرائيليّة التي كانت على الجبهة المصريّة إلى الجبهة السّورية ، والقطار الجوّي الأمريكي الّذي زوّد اسرائيل بمئات الطّائرات والدّبّابات  رجّح الكفّة الإسرائيليّة في استمراريّة الحرب . وحسب كتاب “همحدال” الّذي صدر مباشرة بعد الحرب يظهر موشيه ديّان نائماً وراء خط بارليف، وفي هذا الكتاب يظهر اليأس الإسرائيلي في اليومين الأولين وينقل عن غولدا مئير أنّ اسرائيل فكّرت الاستسلام في اليوم الثّاني دون قيد أو شرط.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.