ستة فوائد للموسيقى على الحامل والجنين

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 7:34 مساءً
ستة فوائد للموسيقى على الحامل والجنين


تعتقد الحامل بأن جنينها لا يسمع شيء طالما هو في رحمها، إنما بعيداً عن هذه الأفكار الخاطئة ظهرت الكثير من النظريات التي تؤكد عكس هذا الكلام الشائع، وبأن الجنين يتمكن من سماع كل ما يدور حوله، إضافة إلى أنه يميز الأصوات ويحفظها أيضاً.

والأهم من ذلك قد ظهرت نظريات متعددة تقول بأن الموسيقى التي تسمعها الحامل أثناء فترة الحمل تؤثر على صحتها وصحة جنينها فما مدى صحة هذه النظريات؟

لقد اختلفت البحوث العلمية الحديثة في آثار تحفيز الجنين من خلال الموسيقى اختلافاً كبيراً بنتائجها، فيظن البعض من الباحثين على أنه في مرحلة الطفولة المبكرة ليس هناك أي دليل ملموس ومباشر يدعم النظرية القائلة: (بأن الموسيقى التي يسمعها الجنين في الرحم بالضرورة قد تزيد ذكاء الطفل في المستقبل).

بينما البعض من المتخصصين لديهم رأيهم على العكس تماماً بحجة أن هناك دراسات مباشرة تظهر أنه عند الولادة فأن الأطفال لديهم القدرة الفطرية للتعرف على أصوات والدتهم، وقد يكونوا قادرين أيضاً على الاستجابة إلى الموسيقى المألوفة، التي شغلت لهم عندما كانوا أجنة في الرحم.

تأثير الموسيقى على الحامل والجنين:

1- أثبتت الدراسات التي قام فيها أبرز الباحثين، على أنه في مرحلة الطفولة المبكرة قد يظهر الأطفال الذين تعرضوا للتحفيز خلال وجودهم في الرحم تقدماً أكثر في المهارات البصرية السمعية، اللغة، والمهارات الحركية.

2- يؤكد الباحثون على أن هؤلاء الأطفال الرضع ينامون بشكل أفضل أيضاً، وهم أكثر وعياً لبيئتهم ومحيطهم من الرضع الذين لم يتم تحفيزهم بالموسيقى وهم أجنة.

3- يمكن الموسيقى أن تكون علاجاً وقائياً للعديد من الأمراض النفسية والعصبية والجسدية بالنسبة إلى الأم والجنين لأنها تساعد بأن يولد بشخصية هادئة، حيث أن نوع الموسيقى يلعب دوراً رئيسي بهذا الموضوع، لأن هذا الأمر ينطبق على الموسيقى الهادئة والكلاسيكية، إنما لا ينطبق على الموسيقى الصاخبة التي قد تسبب انفعالات حادة وتوتر نفسي يؤدي لانقباض الرحم وزيادة نسبة الهرمون والأدرينالين والتيروكسين، كما يؤدي لتوتر عصبي للجنين، ما ينعكس بشكل سلبي على نموه العضوي والنفسي.

4- تحفيز الجنين عن طريق الموسيقى بشكل دائم خلال وجوده في الرحم، فهو أمر قد يعطي بعض الأطفال الشعور بالثقة والاسترخاء بعد الولادة، وستكتشفين بأنها وسيلة ممتازة للتواصل من خلال شيء مشترك لك ولطفلك.

5- أثناء وجوده في الرحم يتعلم الطفل الإدراك والاستجابة للمؤثرات المختلفة، فيؤدي بالنتيجة إلى التشجيع على نموه البدني والعقلي والحسي، لأن تمارين التحفيز تسمح للطفل في التواصل معك أنت وزوجك، ومن طريق حركته في الرحم وإنشاء علاقة بين المحفزات المحددة كأصواتكم، والأهم من ذلك ستساعد على تطوير ذاكرته.

6- لقد أظهرت نتائج بحث جديد بأن للموسيقى لها تأثير قوي على الحامل، وبأن الاستماع إليها يحدث تغييرات كبيرة في خفض ضغط الدم عند الحامل، وتنظيم ضربات القلب، التنفس ودرجة حرارة الجسم أيضاً.


رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.