خمس طرق بسيطة لتكشف المعلومات الكاذبة على الإنترنت

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 2 نوفمبر 2017 - 6:15 مساءً
خمس طرق بسيطة لتكشف المعلومات الكاذبة على الإنترنت


لأنك تعيش اليوم ضمن عالم الثورات المعلوماتية، والإعلام يتطور بشكل كبير، لابد أن تكون على اطلاع لكامل مصادر المعلومات التي تجعلك لا تقع ضحية المعلومات المزيفة، فبحسب ما ذكرت أخصائية الإعلام الجديد مرام الخضير بأن المعلومات اليوم أصبح من السهل الحصول عليها، إنما الأصعب من هذا كله معرفة مدى مصداقية المعلومات وخلوها من الإشاعات والأخطاء التي من الممكن أن تقع فيها.

ومن خلال هذا المقال سنقدم 5 طرق لمساعدتك على كشف المعلومات المزيفة لتسهيل أمر التأكد من مدى صحتها وسلامتها، وهذه الوسائل هي:

1- أضف FIB لمتصفح الإنترنت الخاص فيك:

وهذه الأداة ستجدها بأحد أيقونات المتصفح الخاص فيك وسيكون بمثابة الجهاز المسؤول عن مدى سلامة المعلومات من الزيف، وتتحقق من مصادر المعلومة التي قد وصلت إليك أو أردت البحث عنها.
<div
2- أضف Fake news Alert:

وهي تساعدك بكشف المعلومات المزيفة على الانترنت من خلال عرض تنبيه بالمواقع التي تتواجد فيها ذات المعلومة التي حصلت عليها والدراسات التي تثبت صحتها أو خطئها، إلا أنها لا تعمل لوحدها بل عليك تحديدها لتقوم بهمة البحث واستخراج النتائج على هيئة رسالة تنبيه.

3- موقع  Snopes:

في حال أردت الكشف عن الشائعات التي تصلك، ما عليك إلا الذهاب لهذا الموقع، والبحث من خلال استخدام كلمة مفتاحية عن الشائعة، وستظهر لديك إن كانت حقاً معلومات مزيفة وشائعات تم تصديقها وتداولها حتى وصلت إليك أم هي حقيقة، لكن تم التعديل عليها.

4- أضف B.S.Detector:

إذا كنت من مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيس بوك وتويتر، كل ما عليك فعله هو إضافة تلك الخاصية للمتصفح أو الجهاز الذي تعمل عليه، ففي حال أردت قراءة مقال أو قصة تحتوي على معلومات غريبة عليه ستجد فوق تلك المعلومات تنبيه بلون واضح يظهر بأن المعلومة خاطئة أو غير موثوقة أو ليس لها مصدر حتى.

5- أضف  Fact Check:

وهو التطبيق سيغني عن استعمال المتصفح، فهو مشابه للمتصفح، غير أنه يحتوي على أيقونة، ولمجرد كتابتك أو بحثك عن صفحة ما أو موقع محدد سيظهر عندك على الفور إن كان هذا الموقع مزيف ويحتوي على معلومات خاطئة أو غير موثقة.

 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.