أستانا 8 في عشرين الشهر القادم

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 12:08 مساءً
أستانا 8 في عشرين الشهر القادم


أعلن نائب وزير الخارجية الكازاخستانية، عقلبيك كمال الدينوف، اليوم الجمعة، أن الجولة الثامنة من المحادثات الدولية حول سوريا، قد تعقد بعد 20 كانون الأول/ديسمبر.

وقال نائب الوزير: “نعتقد مبدئيا أن البلدان الضامنة ستتوجه إلينا لإجراء جولة جديدة من المحادثات، في العشر الأواخر من الشهر، لكننا لا نعرف تاريخا محددا”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت المحادثات يمكن أن تجري بعد 20 كانون الأول/ ديسمبر قال “على الارجح”.

يذكر، أن روسيا وإيران تتعاونان بشأن التسوية السورية في إطار عملية أستانا، على اعتبارهما، إلى جانب تركيا، دولتين ضامتين لوقف إطلاق النار في سوريا. وتعد أستانا منصة للمحادثات حول تسوية الأزمة السورية. ومنذ شهر كانون الثاني/يناير، عقدت سبع جولات. وكانت النتيجة الرئيسية للمفاوضات الاتفاق على أحكام فريق عمل مشترك لمراقبة وقف القتال في سوريا وتوقيع الدول الضامنة [روسيا وتركيا وإيران] على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مناطق خفض التصعيد. والغرض من هذه المذكرة وضع حد للعنف، للحفاظ على وحدة وسلامة أراضي البلاد، فضلا عن تسوية سياسية للنزاع. وتقرر في الجولة السابعةـ، قد جرت يومي 30 و31 تشرين الأول/أكتوبر، عقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية على شواطئ البحر الأسود.


رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.