الباشا.. فيلم وثائقي ضمن فعاليات مهرجان الجولان في عيوننا الثقافي الرابع

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:16 صباحًا
الباشا.. فيلم وثائقي ضمن فعاليات مهرجان الجولان في عيوننا الثقافي الرابع


عرض مساء أمس في صالة المركز الثقافي العربي بالسويداء الفيلم الوثائقي الباشا للمخرج غسان شميط الذي يتناول في طياته الكثير حول نضال الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الأطرش في وجه المحتل الفرنسي مطلع القرن الماضي.

ويتضمن الفيلم الذي عرض في اطار فعاليات مهرجان الجولان في عيوننا الثقافي الرابع لقطات لمعارك حربية قديمة نادرة ويروي قصة حياة البطل الأطرش منذ ولادته حتى وفاته متضمنا أرشيفا من الصور المتعلقة بتفاصيل وظروف طفولته التي يعرض بعضها لأول مرة من خلال الفيلم.

ولفت المخرج /شميط/ إلى أن انجاز الفيلم تطلب الكثير من البحث المتواصل والتوثيق الدقيق عبر الاستعانة بعدد من الباحثين وأبناء المناضلين ضد الفرنسيين الذين وثقوا بذاكرتهم الحية عن ابائهم وأجدادهم الاحداث منذ بداية حياة سلطان باشا الاطرش التي شهدت إعدام والده على يد المحتلين الأتراك حتى آخر لحظاته مبينا أنه سخر كل إمكانياته ليقدم وقائع صادقة بأمانة مع رجل نذر روحه في سبيل استقلال سورية وصون عزتها وكرامتها.

وتضم فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى يوم الخميس القادم افتتاح معرض تدوير الأقمشة والأشغال اليدوية وفقرات شعرية للأطفال وعروضا شعبية وبهلوانية وسهرة شعر زجلي تحييها فرقة جوقة المرايا وأمسية موسيقية يقدمها معهد فريد الأطرش للموسيقا.


رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.