دمشق تعلن موافقتها على حضور ڤينا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 يناير 2018 - 5:22 مساءً
دمشق تعلن موافقتها على حضور ڤينا


عقد رمزي عزالدين رمزي نائب المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أمس، اجتماعاً مع نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد واستمر ساعتين، حيث أكد أن الاجتماع “يأتي في إطار التشاور المستمر بين المبعوث الخاص وفريقه وحكومة الجمهورية العربية السورية، والذي يتم على مستويات مختلفة”.
رمزي وخلال مؤتمر صحفي في دمشق، أضاف إن الاجتماع “ساده جو من الصراحة التامة”، وتم خلاله استعراض تطور العملية السياسية منذ الزيارة الأخيرة لدمشق وكذلك الإعداد لاجتماع فيينا المقرر عقده يومي 25 و26 الشهر الجاري.
كما أكد رمزي أن الدكتور المقداد أبلغه “موافقة سورية على المشاركة في الاجتماع الخاص في فيينا”، مشيراً إلى أن المبعوث الخاص دي ميستورا طرح في 19 الشهر الماضي بمجلس الأمن تصوراً للعملية السياسية في سورية مع التركيز على السلتين الثانية والثالثة وهي الدستور والانتخابات.
وقال رمزي إننا “نتطلع لانخراط بنّاء من الأطراف السورية سواء الحكومة أو “المعارضة” في اجتماع فيينا وخاصة حول النقاط التي طرحها المبعوث الخاص في مجلس الأمن”، مؤكداً “إن الأمم المتحدة ستستمر بذات الجهد للتوفيق ما بين المواقف بهدف تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 بشكل كامل وبالشكل الذي يرتضيه السوريون، لأنه في النهاية الحل هو سوري سوري ودور الأمم المتحدة مساعد للشعب السوري بكل مكوناته للتوصل إلى تسوية سياسية تلبي طموحاته”.
وردا على سؤال فيما يتعلق بموعد انعقاد اجتماع فيينا وإن كان استباقاً لمؤتمر سوتشي، وهل سيحضر المبعوث الأممي الى سوتشي، أشار رمزي إلى أن المبعوث الخاص سبق أن أعلن في أكثر من مناسبة الدعوة إلى جولة جديدة للمحادثات في شهر كانون الثاني، ولذلك فإن “اجتماع فيينا ليس مفاجئاً” وتم اختيار فيينا باعتبارها أحد مقرات الأمم المتحدة ولم يكن متاحاً انعقاد المؤتمر في جنيف لاعتبارات تنظيمية ولوجيستية، لافتاً إلى أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي سيطرح موضوعات مختلفة.
واعتبر رمزي “أن نجاح مؤتمر فيينا هو نجاح سوتشي”، وقال: “سنركز على المسائل الدستورية بهدف انجاح فيينا حتى يسهم في نجاح سوتشي حيث ارتأى المبعوث الخاص التركيز على سلة الدستور وهناك تشاور مستمر مع الجانب الروسي بهذا الأمر”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.