ترامب يعين المحافظ المتشدد جون بولتون مستشارا جديدا للأمن القومي

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 23 مارس 2018 - 1:57 مساءً
ترامب يعين المحافظ المتشدد جون بولتون مستشارا جديدا للأمن القومي


عيّن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس بتغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” اليميني المتشدد جون بولتون، مستشاراً له للأمن القومي، بدلاً عن هربرت ماكماستر الذي أقاله.
وقال ترامب على تويتر: “يسعدني أن أعلن أنه اعتباراً من التاسع من الشهر المقبل سيكون السفير جون بولتون مستشاراً جديداً للأمن القومي”، وأضاف: “لقد قام ماكماستر بعمل رائع وسيظل صديقي دوماً”.
من جانبه، قال ماكماستر في بيان: “أنا ممتن للرئيس دونالد ترمب على فرصة خدمته هو وبلدنا كمستشار للأمن القومي”.
ويبدو أن قرار ترك مكماستر لمنصبه قد تم التوصل إليه بالتوافق، وفقاً لمسؤول في البيت الأبيض، إلا أن مسؤول في البيت الأبيض قال إن ترامب طلب من ماكماستر البقاء في منصبه حتى أوائل نيسان لضمان انتقال سلس.
وعمل بولتون، الذي سيصبح مستشار الأمن القومي الثالث في عهد ترامب، مندوباً أمريكيا في الأمم المتحدة في عهد جورج دبليو بوش في الفترة من 2005 إلى 2006، ودافع بشدة عن سياسات بوش، بما في ذلك الحرب في العراق، وكذلك عن حرب إسرائيل ضد لبنان في العام 2006.
والأسبوع الماضي، أقال ترامب وزير الخارجية ريكس تيلرسون، واستبدله بمدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبي، في خطوة يبدو أنها جزء من محاولة لإعادة تشكيل فريق سياسته الخارجية قبل اجتماع محتمل مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
بولتون الذي سيتسلم منصبه رسميا في التاسع من نيسان القادم، يشارك الرئيس في الكثير من الرؤى المتعلقة بالسياسة الخارجية، حيث يعد من أكثر المسؤولين الأمريكيين المطلعين على ملفات الشرق الأوسط، فهو يعلم طريقة عمل إيران عن كثب، وكذلك المعارضة الإيرانية التي سبق له وأن تحدث في لقاءاتها، كما سبق له وأن نبه من التكتيكات المتغيرة التي تتبعها جماعة الأخوان المسلمين بحسب المصالح والظروف، هذا علاوة عن كونه صديق قديم ودائم لإسرائيل، كما يعتبر بولتون من أشد المعارضين للاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته القوى الكبرى في يوليو العام 2015 لمنع إيران من حيازة قنبلة نووية

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.