4 ملايين طن ردميات داريا و2 مليون في البلدات التابعة لجرمانا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 1:05 مساءً
4 ملايين طن ردميات داريا و2 مليون في البلدات التابعة لجرمانا


أوضح الدكتور أحمد ياغي من الهيئة العامة للاستشعار عن بعد أنه تم تطبيق حالة دراسية في الغوطة الشرقية ناحية جرمانا، وفي الغوطة الغربية ناحية داريا باستخدام صور عالية الدقة بقدرة تمييز 1 متر ومن خلال الصور تم تحديد المناطق المتضررة عمرانياً، إضافة إلى أنه باستخدام نظام المعلومات الجغرافي j I s وبالاعتماد على الصور الفضائية وتفسيرها تم كتقدير أولي كمية الردميات الناجمة عن الحرب في منطقة داريا بلغت 4 ملايين طن ردميات و 2 مليون طن في البلدات التي تتبع لجرمانا.

وتتغلب هذه التقنية كما بين ياغي للبعث على الكشف الحسي كونها تعطي عدة ميزات منها المعلومة السريعة والوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها وتعطي الصور الفضائية حلاً مثالياً ومعلومات في عدة مجالات و تكاليف قليلة.

وأوصى د.ياغي بضرورة تعميم الطريقة والاستفادة منها من قبل الجهات العامة في ظل أن بعض الجهات مازالت تجهل دور الاستشعار عن بعد، ولاسيما أن تقدير الضرر في المنطقتين المذكورتين استغرق أقل من أسبوعين بعد الحصول على الصور الفضائية بتكاليف صفر في حال توفرت الصور وأقل تكلفة من المسح الميداني، علماً أن الخطوة التالية ستقدم هذه التقنية المساعدة في عملية التخطيط لوضع الخرائط سواء في التخطيط الإقليمي والعمراني والبيئي، أما عن دراسة لكامل الردميات في سورية فلا توجد حتى الآن، إلا أن المقترح هنا وضع خطة لدراسة كافة المناطق التي تضررت من الحرب وممكن أقل من سنة الحصول على كافة المعلومات في حال كان فريق العمل كبيراً.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.