يــعـلـون يسـتـقـيـل

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 مايو 2016 - 11:30 صباحًا
يــعـلـون يسـتـقـيـل


يــعـلـون يسـتـقـيـل

بيت لحم – معا – ابلغ وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون رئيس الوزراء الاسرائيلي اليوم الجمعة بأنه سيعتزل الحياة السياسية بشكل مؤقت، وسيقدم استقالته من الحكومة ومن الكنيست الاسرائيلي وفقا لما نشرته المواقع العبرية.
وأشارت هذه المواقع بأن يعلون الذي يشغل اليوم منصب وزير الجيش الاسرائيلي في حكومة نتنياهو سيقعد مؤتمر صحفي عند الساعة 12:00 ظهرا، ويعلن بشكل رسمي استقالته من الحكومة ومن الكنيست واعتزال الحياة السياسية بشكل مؤقت، وكذلك سيعلن عن الاسباب التي دفعته لاتخاذ هذا الموقف والتي جاءت على خلفية دخول ليبرمان الحكومة وتسلمه وزارة الجيش بديلا له.
وسارعت المواقع العبرية على تناول نبأ استقالة يعلون والتي نشرها على حسابه الخاص “تويتر” وجاء فيها “لقد ابلغت رئيس الوزراء بأنني استقيل من الحكومة والكنيست بسبب الطريقة التي تعامل بها خلال الايام الماضية، ولعدم ثقتي به”، حيث نشر موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” الخبر مع صورة لموشه يعلون كتب عليها عبارة “قنبلة سياسية”، في اشارة واضحة لحجم تأثير هذه الاستقالة سياسيا على نتنياهو وحكومته.
في حين قالت مصدر في الأوساط الأمنية الاسرائيلية تعقيبا على قرار يعلون أن الخلافات بين نتنياهو ويعلون عميقة، وما جرى في الاجتماع الثلاثاء الماضي بينهما لم ينهِ هذه الخلافات، بالرغم من التصريح المشترك الصادر عنهما في نهاية الاجتماع والذي قالا فيه “أن الجيش الاسرائيلي للشعب ويجب الحفاظ عليه بعيدا عن السياسة، مع تأكيدهما أن قادة الجيش لهم مطلق الحرية في التعبير عن ارئهم فيما يتعلق في عمل الجيش وليس في السياسة”.
وقد جاء هذا الاجتماع بعد اقوال يعلون أمام قادة الجيش الاسرائيلي مساء الاثنين في مقر قيادة الجيش في مدينة تل أبيب، حيث دعاهم للاستمرار في التعبير عن ارئهم وعدم الانصياع لاتجاه الرياح، وضمنيا دافع عن نائب قائد الجيش يئير جولان في تصريحاته عشية احياء المحرقة اليهودية، والتي قارب فيها ما يحدث اليوم من عنصرية وتحريض ضد الفلسطينيين مع ما كان سائدا في اوروبا قبل المحرقة.
وبناء على استقالة يعلون من الحكومة ومن منصبه كوزير للجيش فإنه وفقا للقانون الاسرائيلي بعد مرور 48 ساعة على الاستقالة تدخل حيز التنفيذ الفعلي، وبحسب البروتكول المعمول في اسرائيل يتسلم رئيس الوزراء منصب وزير الجيش لحين تعيين وزير جديد، وكذلك ان استقاله يعلون من الكنيست الاسرائيلي ستسمح بدخول المتطرف اليميني من حزب “الليكود” يهودا جليك، كونه كان في الترتيب 33 في قائمة “الليكود” في الانتخابات الأخيرة.


رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.