“اسرائيل”: دول عربية وافقت على تعديل مبادرة السلام مقابل عودة المفاوضات

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 22 مايو 2016 - 10:22 صباحًا
“اسرائيل”: دول عربية وافقت على تعديل مبادرة السلام مقابل عودة المفاوضات


“اسرائيل”: دول عربية وافقت على تعديل مبادرة السلام مقابل عودة المفاوضات

القدس المحتلة..
قالت القناة العاشرة “الإسرائيلية” وفقاً لمصادر دبلوماسية غربية: “إن دولا عربية وافقت على تعديل مبادرة السلام مقابل استئناف مفاوضات “السلام” بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.
وأشارت القناة العبرية إلى أن السعودية والأردن وعددا من دول الخليج إضافة إلى مصر مستعدة لإجراء تعديلات على المبادرة العربية مقابل استئناف “السلام” وإجراء تعديلات على علاقاتها مع “إسرائيل”.
وذكرت مصادر غربية للقناة العبرية أن رسائل بهذا الشأن نقلتها السعودية وبعض الدول الخليجية إلى “الإسرائيليين” عبر مبعوثين دوليين منهم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.
ووفقا للقناة، فإن الدول العربية المعنية تنتظر ردا “إسرائيليا” رسميا على اقتراح التعديل، خاصة فيما يتعلق بإعادة هضبة الجولان وحق العودة المنصوص عليها في مبادرة “السلام” العربية.
وأشارت المصادر الدبلوماسية أنه في أوساط قيادة الدول العربية في المنطقة، التي لا يوجد لها علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”، فإن هناك إرادة بتغيير شكل العلاقات مع “إسرائيل”، والقيام بشكل فاعل بخطوات وساطة بين “إسرائيل” والفلسطينيين على أساس “مبادرة السلام” السعودية.
وتتضمن “مبادرة السلام السعودية” من العام 2002 ومبادرة السلام العربية من 2077 شروطا لـ”إسرائيل” والتي لم توافق عليها بالمرة خلال السنوات السابقة من بينها إعادة الجولان إلى سوريا، وأيضا عدم التنازل عن حق العودة، بينما تشير الرسائل التي مررت لنتنياهو الآن أن الدول العربية معنية في بحث إجراء تغييرات على صيغة المبادرة كي تتحول إلى أساس متفق للتفاوض بين “إسرائيل” والفلسطينيين.


رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.