هل تعرف ما هو عيد القوزلة؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 يناير 2020 - 12:11 صباحًا
هل تعرف ما هو عيد القوزلة؟


هل تعرف ما هو عيد القوزلة؟

تعتبر القوزلة مناسبة اجتماعية موجودة منذ آلاف السنين ففي مثل هذا اليوم 13 كانون ثاني من كل عام يحتفل الريف السوري بعيد رأس السنة الشرقية (عيد القوزلة).

و من طقوس هذا العيد إشعال النار حيث تشعل في أكوام من الأحطاب والأغصان المكدسة لحظة غطسة الشمس الظاهرية في البحر و ترديد الهتافات والمقاطع الغنائية التراثية منها : ( هاتوا حطب ، هاتوا نار // قوة و ذلة عالكفار // هاتوا حطب هاتوا نار // هادا يوم الانتصار).

تعود تسمية القوزلة من الكلمة الأشورية قوزلو وتعني إشعال النار حيث تقام في هذا اليوم احتفالات اجتماعية بمشاركة الجميع من أهل المنطقة و الزائرين و الأصدقاء و يقومون بالرقص و الدبكات الشعبية و الغناء الفولكلوري المأخوذ من تراث منطقة الريف السوري.

في هذا اليوم أيضا يزور الناس بعضهم البعض وتفتح موائد الكرم و تردد كلمة (عيد مبارك عليك أو عليكم) أما الآن أصبح الناس يقولون كل عام وأنتم بخير.

يحضر بهذه المناسبة الطعام اللذيذ من كبة و كبيبات (كبة محشوة بالسلق) و تقوم النّساء بإعداد الكبّة بأنواعها، و أقراص العجين المحشوّة لحماً و تسمى “زنكل” و تقدم الذبائح كقرابين إلى الله جل جلاله و تقام الدبكات الشعبية الأصيلة في المنطقة.

يستقبل الريف الساحلي السوري هذه المناسبة بالحب و بكلّ ما أوتيَ من إنسانيّة، و محبّة. لا يمكن بأيّ حال من الأحوال أن يمرّ هذا اليوم من دون عناق ذكريات القرى في حضن الجبال البعيدة التي تتجلى فيها أيام العيد بكلّ جماليّته التي لا توصف.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.