ما لا تعرفونه عن البيتزا.

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 23 يوليو 2016 - 12:20 مساءً
ما لا تعرفونه عن البيتزا.


حاولت دراسة ألمانية تقديم إجابة علمية لأسباب الشعور بالعطش بعد تناول البيتزا.

ورغم أن الكثير من الدراسات تحذر من تناول المأكولات السريعة، إلا أن البيتزا انتشرت بشكل واسع، واستطاعت أن تفرض نفسها على الجميع من نباتيين أو آكلي اللحوم، كما أن سعرها المناسب جعلها مطمع جميع فئات المجتمع.

إلا أن هناك أمراً قد يشكل إزعاجاً لمحبي الطعام الإيطالي، ألا وهو العطش الذي يرافق عشاق البيتزا. ولطالما حاولت المطاعم استغلال هذه الظاهرة بتقديم العروض المميزة التي تقدم بها البيتزا مع العصير الطبيعي، أو المشروبات الغازية وذلك لحل المشكلة.

لكن دراسة ألمانية تعرضت لهذه الظاهرة، وحاولت تقديم إجابة علمية على الأسباب التي تجعلنا نشعر بالعطش عند تناول هذا النوع من الطعام. وفي دراسة نشرتها مجلة “شتيرن” الألمانية، أوضح شتيفان كابيش من المعهد الألماني للتغذية البشرية في بوتسدام، أن ظاهرة العطش المرافقة لتناول البيتزا هو أمر طبيعي، وذلك لسببين، الأول أن عجينة البيتزا تكون جافة عادة، وتحتوي على نسبة ماء قليلة، أما الأمر الثاني فلأن محتوى الملح مرتفع جداً في هذا النوع من الطعام وهو ما يجعل الجسم يطلب المزيد من الماء.

ويؤكد الخبراء أن تناول 200- 400 غم من البيتزا يدخل إلى الجسم ما يوازي 5 غرامات من الملح، ووفقاً للمبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ينصح الخبراء بعدم أخذ أكثر من ستة غرامات من الملح يومياً، إذ أن ارتفاع محتوى الملح في الدم يؤثر على الكلى والغدد الكظرية، ويحد من إفراز الماء، ما يجعل الجسم يطلق إشارات العطش، وذلك لمحاولة إعادة التوازن في داخله.

كما قالت الدراسة إن شرب العصير الطبيعي مع البيتزا يعد خياراً سيئاً، وذلك لاحتواء العصير على سعرات حرارية مرتفعة، وهو ما يجعله غير متناسب مع البيتزا، خاصة إن كانت دسمة. كما نصحت الدراسة عدم شرب الكحول كذلك، وذلك لأن البيتزا ترفع من الشعور بالعطش، إذ أن النبيذ والبيرة لا تساهم في الشعور بالارتواء، بل تزيد من الشعور بالعطش.

وخلصت الدراسة إلى أن الماء فقط، أو الماء المضاف له نكهة قليلة من طعم العصير هو أفضل ما يمكن تناوله مع البيتزا.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.