10 أشياء لم نكن نفعلها قبل فيسبوك!

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 سبتمبر 2016 - 7:10 مساءً
10 أشياء لم نكن نفعلها قبل فيسبوك!


هل تذكر كيف كانت حياتك قبل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك التي تعتبر الشبكة الأكثر استخداماً حول العالم من مختلف الفئات العمرية، لا شكّ أنّ عدد الأصدقاء كان محدوداً جداً مقارنة باليوم كما أن سلوكياتك تغيّرت إلى حد كبير مقارنة بالسابق.

ومن أبرز السلوكيات التي تغيّرت في حياة الكثيرين بعد إدمانهم على استخدام الفيسبوك وفقاً لموقع “مترو” البريطاني هي:

1- نشر صور الطعام: قبل فيسبوك، لم تكن فكرة نشر صورة طبق شهي تتناوله في مطعم أو أعدته لك زوجتك أمراً شائعاً بين الكثيرين، لكن حب المشاركة مع الأصدقاء على فيسبوك دفع بالمستخدمين إلى مشاركة هذا النوع من الصور.

2- الحاجة للحصول على “الإعجاب”: شكل فيسبوك دافعاً جديداً للقيام بسلوك ما كتصوير طبق الطعام على سبيل المثال وهو الحاجة إلى الحصول على الإعجاب، لدرجة أصبحت قيمة الصورة المنشورة على فيسبوك مرتبطة بعدد الإعجابات التي حازت عليها من قبل الأصدقاء.

3- إخبار العالم بكل شيء نفعله: تراجع حبّ الإحساس بالخصوصية لصالح الرغبة بمشاركة جميع الأصدقاء بأدنى تفاصيل حياتك اليومية والتعبير عن حالتك المزاجية في كل الأوقات.

4- المجاهرة بالعنصرية: لم يعد يخاف الشخص من التعبير عن انتماءاته السياسية أو مواقفه تجاه قضايا معينة بشكل صريح على فيسبوك سواء من خلال تعليقات على منشور أو مشاركة مقطع فيديو يحمل دلالات عنصرية.

5- التقاط السيلفي: شكّل إدمان السيلفي محوراً دسماً للبحث بين علماء النفس لتحليل سبب الإقبال المتزايد على هذا النوع من الصور خلال هذه الفترة بالمقارنة مع هذه العادة في زمن التصوير الفوتوغرافي، حيث أصبح الذهاب إلى مكان ما ليس هدفه الاستمتاع بل من أجل الحصول على أجمل سيلفي.

6- التعليق قبل القراءة: أصبحت ردات الفعل المتسرّعة السمة الجديدة في عادات مستخدمي فيسبوك، حيث يتجه الكثيرون إلى إطلاق أحكام أو إبداء تعليقات حادة على منشور ما بمجرد قراءة العنوان من دون الدخول إلى مضمون الموضوع للوقوف على كامل تفاصيله.

7- مشاركة الجميع بتحركاتك: عززت خاصية تحديد الموقع على فيسبوك رغبة الكثيرين بمشاركة تحركاتهم الشخصية مع أصدقائهم على الشبكة، وهو أمر لم يكن يخطر في البال كثيراً قبل وجود فيسبوك.

8- معرفة أخبار الآخرين: من خلال تصفح بسيط، أصبح يمكنك معرفة الحياة الشخصية لأصدقائك الذين لا تراهم في حياتك الشخصية بشكل يومي بعدما كانت هذه الأخبار قبل استخدام فيس بوك محصورة بنطاق دائرتك الإجتماعية فقط.

9- إقامة صداقات غير متوقعة: من أجل تفادي الإحراج، أصبح الكثير من مستخدمي فيسبوك مجبرين على قبول طلب صداقة أشخاص تعرّف عليهم منذ أيام معدودة أو أشخاص لا يحبّ التواصل معهم في حياته الواقعية.

10- حب التفاخر بالمظاهر: لعب فيسبوك دوراً كبيراً في انتشار حب المظاهر من خلال نشر صور في أماكن سياحية للتباهي بها أمام الآخرين أو التفاخر بالحصول على هدية قيّمة أو شراء سيارة جديدة.


كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جولان تايمز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.