أخبار مهمةسورية

سوريا.. تحذير من «نشوب حرائق» بالقرب من المحاصيل الزراعية


تعمل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية على إجراء تقييم دقيق ويومي لأخطار الحرائق من خلال إنجاز تحاليل دقيقة ومعمقة عبر الاستعانة بتقنيات عالية الدقة.

مدير الحراج بالوزارة الدكتور علي ثابت بين أنه تم وضع خلية توقع مهمتها تحليل خطر حرائق الغابات ودعم هذه الخلية من خلال التحاليل المقدمة من مديرية الحراج والخاصة بحساسية الغطاء الحراجي للحرائق وذلك بالاستعانة بتقنيات الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الصناعية عالية الدقة المكانية وعالية الدقة الزمنية ويطبق ذلك على كامل أراضي سورية.

وحذر ثابت جميع الفلاحين من إشعال النيران بالقرب من المحاصيل الزراعية وخاصة في هذه الأوقات حيث درجات الحرارة مرتفعة والرياح قوية وبالتالي يفقد الفلاح أو المواطن السيطرة على الحريق ويمتد باتجاه الأرض الزراعية.

ولفت ثابت إلى إنتاج خارطة خطورة الحريق تعمم على جميع دوائر الحراج في المحافظات وتتضمن مؤشر خطورة الحريق لمدة أسبوع ويستفاد منها في معرفة المواقع  الحراجية الأكثر حساسية لحدوث الحريق وبالتالي توجيه فرق الإطفاء وتركيزها في هذه المناطق بهدف التدخل السريع في حال حدوث أي حريق ومنع انتشاره.

وقال ثابت إنه تم استثمار طاقات جميع العاملين لدى دائرة الحراج “تربية وتنمية وعمال إطفاء الحرائق” لتخفيف الكثافة الحراجية في الغابات الصنوبرية وإن أعمال التربية والتنمية في الغابات لها دور كبير في الوقاية من حرائق الغابات بالدرجة الأولى وأن حدث الحريق يكون أقل ضرراً وإمكانية السيطرة عليه سهلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق