أخبار مهمةسورية

بأرقام مرعبة.. رفع «أسعار الأدوية» في سوريا


أعلنت وزارة الصحة السورية، اليوم الخميس، عن رفع أسعار الأدوية في سوريا بنسبة تصل بين 30 إلى 40٪.

وذكرت اللجنة الفنية العليا للدواء في جلستها رقم 3122 المنعقدة اليوم الخميس أنها عدلت سعر 11,819 مستحضراً دوائياً.

وكانت معامل الأدوية السورية طالبت برفع تسعيرة الدواء بنسبة 100٪ كن أجل تغطية خسائرها، معتبرةً أن ذلك قد لا يكون حلّاً لإيجاد الأصناف المقطوعة نتيجة ارتفاع التكاليف.

وأوضحت معامل الأدوية بأن نسبة الرفع المطلوب تتماشى مع نسبة رفع سعر الصرف من قبل المصرف المركزي السوري من 1250 ليرة إلى 2512 ليرة للدولار الواحد.

وقال رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية في سوريا، الدكتور رشيد الفيصل: إن نسبة الرفع معقولة وخطوة للأمام ونأمل باتخاذ خطوات أخرى في المستقبل لتحسين الصناعة الدوائية في سوريا.

وكانت وزارة الصحة قد رفعت في 2020 أسعار الأدوية في سوريا بنسبة وصلت ببعض المنتجات إلى 500٪، ويأتي الرفع الجديد لأسعار الأدوية بعد موجة من نقص عشرات الأصناف من أدوية الضغط والسكري والأمراض المزمنة في الصيدليات السورية، ما تسبب بشبه عجز صحّي لتأمين هذه الأدوية في ظل وضع صحي ومعيشي كارثي.

ووفقاً لموقع “سناك سوري” ورد في النشرة التي أصدرتها وزارة الصحة، أسعار مرعبة للأدوية, حيث باتت مشاهدة رقم 52 ألف ليرة كسعر لعبوة دوائية أمراً واقعاً، كذلك أسعار مثل 25 ألف و18 ألف و40 ألف، حتى أنها تتكرر عدة مرات.

وكثر الحديث مؤخراً عن تخوّف من فقدان بعض الزمر الدوائية في السوق المحلية، جراء إعراض المعامل عن إنتاجها، مطالبين بزيادة سعرها.

قائمة أسعار الأدوية:
https://drive.google.com/file/d/1EzYNvOlZ2wgoYaJRpphH4DesDm85Ls63/view

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق