أخبار مهمةسورية

تدبير ناجح لحالة قلبية إسعافية تنقذ حياة مريض في مشفى تشرين العسكري


راجع مريض 72 سنة إسعاف مشفى تشرين العسكري محولاً من مشفى خارجي الساعة الواحدة ليلاً، يشكو من ألم صدري شديد.

تبين بإجراء تخطيط القلب الكهربائي والخمائر القلبية وجود احتشاء عضلة قلبية سفلي خلفي مع احتشاء بطين أيمن، وترافقت الحالة مع هبوط ضغط شرياني وبطء نبض.

تم البدء بالإجراءات الإسعافية اللازمة للمريض وقبوله في العناية الإكليلية وتقرر إجراء إعادة التروية القلبية للمريض.

تبين بتدقيق القصة المرضية والسوابق أن المريض أجري له عمل جراحي على البطن منذ عشرة أيام وهذه الحالة من الحالات التي تمنع تطبيق حالات الخثرة (ستربتوكيناز).

تم إخبار إدارة المشفى أن المريض بحاجة إلى قثطرة قلبية إسعافية منقذة للحياة مع احتمال توسيع شرايين، وأن المريض مدني وليس له صفة عسكرية ولا يملك في تلك الساعة تكاليف الإجراء، وكان الإيعاز من قبل رئيس أطباء مشفى تشرين باتخاذ كافة التدابير المطلوبة المنقذة لحياة المريض وتستوفى الأجور المترتبة على الإجراء لاحقاً.

تم إدخال المريض إلى مخبر القثطرة القلبية خلال ساعة من وصوله للمشفى، وبإجراء القثطرة تبين أن هناك انسداد تام للشريان الإكليلي الأيمن في نهاية القطعة الأولى.

تم فتح الشريان المسدود وتركيب شبكة مناسبة، ثم نقل المريض إلى العناية الإكليلية ووضع تحت المراقبة حيث حدث تحسن سريع وملحوظ بحالته السريرية مع زوال الألم الصدري والتبدلات التخطيطية وعودة العلامات الحيوية مستقرة بشكل كامل.

تم تخريج المريض من المشفى بحالة عامة جيدة جداً صباح 3/7/2021.

إن مشفى تشرين العسكري هو المشفى الوحيد الذي يقدم كافة الإجراءات القلبية الإسعافية على مدار ال24 ساعة ومنها القثطرة القلبية الإسعافية بيد طبيب اختصاصي، مع جاهزية تامة لإجراء تداخل جراحي على القلب (قلب مفتوح) إذا استدعت ذلك حالة المريض في أي وقت.

رئيس أطباء مشفى تشرين العسكري يشكر كل من ساهم في إنقاذ حياة هذا المريض ويتمنى لهم المزيد من التقدم والنجاح.
د. محمد العيس – اختصاصي قلبية
د. فداء خنصر – اختصاصي قلبية
د. طارق مرهج – فرعي قلبية
د. حيدر عباس – فرعي قلبية
د. أحمد رمضان – فرعي قلبية
زينب الأحمد – فنية قثطرة قلبية
جولان تايمز

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق