أخبار مهمةسورية

حالــة نادرة في مستشفـى المواسـاة الجامعي شعبـة جراحـة الأوعيـة


سماعة حكيم الإعلامية

راجـع طفـل “13 سنة” محولاً من مشفى الأطفال الجامعي بقصـة ألم بطنـي حاد منذ 12 ساعـة مع سوء حالة عامة وعلامات صدمة.

السوابق المرضية للطفل أم دم شريان مساريقي علوي بقطر 4 سم وأم دم شريان طحالي مكتشفة صدفة عن طريق الإيكو منذ 6 أشهر، قصور كلوي مزمن منذ سنتين “غير دار” على أرضية عسر تصنع كلوي موضوع على جلسات تحال مبرمجة 3 مرات أسبوعياً.

السوابق الجراحية تبديل صمام تاجي منذ 6 أشهر، وحالياً
وأثناء الفحص وبالاستقصاء بالإيكو دوبلر من قبل أطباء الدراسات العليا لوحظ وجود توسع بقطر أم الدم على حساب الشريان المساريقي العلوي بقطر 5،5 سم مع علامات تسريب على الإيكو دوبلر.

تم اتخاذ القرار بإجراء التداخل الجراحي الإسعافي لإصلاح أم الدم وإيقاف النزف لإنقاذ حياة الطفل، فالحالة تحتمل خطورة وفيات عالية جداً دون استكمال باقي الاستقصاءات بالطبقي أو التصوير الظليل.

تم إجراء العمل الجراحي بعد تحضير المريض وتأمين الدم اللازم حيث بعد السيطرة على أم الدم وعزلها وجد توسع على حساب كامل طبقات الشريان المساريقي العلوي بعد المنشأ بحوالي 2سم “أم دم حقيقية” تم فتح جدارها و إصلاح أم الدم وإجراء سيطرة على النزف ثم تم إجراء وصلة مساريقية – مساريقية علوية بوصلة من وريد صافن مقلوب تم قطفه من الطرف السفلي الأيمن بعمل جراحي استغرق حوالي الساعتين.

تخرج المريض بعدها إلى العناية الجراحية في مشفى الأطفال بحالة جيدة وحيويات مستقرة مع المتابعة الحثيثة من قبل كل من أطباء الأوعية وأطباء العناية الجراحية في مشفى الأطفال.

طاقـم العمـل الجراحـي المؤلف من أطباء جراحة الأوعية:
• د. هشام حمزة – الاختصاصي المشرف.
• د. خالد حمامي – سنة سادسة. • د. حسن الجسري – خامسة. • د. علي شدود – رابعة. • د. مرهج المرهج – ثالثة. • د. مكسيم عزوز – ثانية. • د. مجد قريع – أولى.
موثق الحالة د. مرهج المرهج
جولان تايمز

الوسوم

سهاد الأعور

News editor & translator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق