سورية

مسؤول: تصنيع السكر من الشوندر السكري في سوريا متوقف منذ 6 أعوام


كشف مدير عام المؤسسة العامة للسكر سعد الدين العلي أن تصنيع السكر من الشوندر السكري قد توقف منذ عام 2015 ،إذ أن الكميات المزروعة منه كانت متدنية ولا جدوى اقتصادية من تصنيع كميات تتراوح 3000 – 10000 طن،

لافتاً إلى أن زراعة الشوندر قد عادت من جديد هذا العام إذ أنه من المفروض أن المساحة الاجمالية وصلت إلى 4385 هكتار ويتوقع أن ينتج عنها 263 ألف طن أي ما يكفي لتشغيل معمل السكر في تل سلحب فقط بشكل اقتصادي.

كاشفاً عن وجود عقدين لإعادة بناء وتأهيل وتشغيل شركتي سكر الرقة ومسكنة بالإضافة إلى توقيع عقد لإقامة معمل خميرة في منطقة شبعا بطاقة إنتاجية يومية تصل إلى 50 طن وسيتم تصديقه من رئاسة مجلس الوزراء قريباً.

مؤكداً أن معمل حمص المعتمد على تكرير السكر الأحمر المستورد، متوقف حالياً بسبب عدم وجود فارق اقتصادي بين سعر السكر الأبيض والأحمر، وهذا العام لم يتم استيراد السكر الأحمر، لكن هناك إعلان سيصدر قريباً عن طريق مؤسسة التجارة الخارجية لتوريد 25 ألف طن.

و كون عملية إعادة تأهيل وتشغيل معملي الرقة ومسكنة تحتاج لسيولة مالية ضخمة لذلك تم اللجوء إلى الشريك الوطني.
حسب ما أوضح العلي .

وأكد أن العقود تمت وفقاً لنظام botبمعنى يبدأ المتعهد وبعد 40 سنة يعود المعمل إلى القطاع العام بطاقة إنتاجية كحد أدنى تصل إلى 80 %. ولم تقدم أي عروض أجنبية حتى الآن وكل العروض من مستثمرين وطنيين.

وزارة الصناعة السورية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق