أخبار مهمةسورية

مقترحات لتعاون صحي بين “روسيا وسوريا “


بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع وفد من مجلس الدوما الروسي مقترحات للتعاون الصحي والطبي بين البلدين أبرزها توفير علاج لأطفال سوريين في موسكو وزيارات ميدانية لفريق طبي روسي متخصص بتدبير الأمراض السرطانية إلى سورية.

وزير الصحة أكد العمل على وضع خطة عمل لتنفيذ المقترحات بما ينعكس إيجابا على واقع القطاع الصحي في سورية والخدمات المقدمة للمواطنين مستعرضا الأضرار التي لحقت بالمؤسسات الصحية جراء الاستهداف الإرهابي لها والمراحل التي وصلت إليها عمليات التأهيل المتواصلة لإعادة المشافي والمراكز الصحية المتضررة إلى الخدمة.

وأشار وزير الصحة إلى أن الوزارة ورغم كل الصعوبات تواصل توفير الخدمات الطبية والدوائية واللقاحات المجانية لجميع المواطنين مثمنا الدعم الروسي للشعب السوري من خلال المساعدات الدوائية وغيرها.

ولفت الوزير يازجي إلى العمل على تأمين أدوية الأمراض المزمنة كالسكري والضغط وادوية الاورام عبر التوجه شرقا في ظل الاجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على البلاد داعيا الوفد إلى الضغط على المجتمع الدولي من أجل رفع هذه العقوبات عن سورية والتي أثرت بشكل سلبي على القطاع الصحي.

من جانبه طرح رئيس الوفد البرلماني الروسي ديمتري سابلين مبادرات عدة للتعاون مع الجانب السوري ومنها قبول مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و15 عاما لعلاجهم في موسكو وتحويل ذلك لبرنامج منظم مستقبلا إضافة إلى تشكيل فريق أطباء روس متخصصين بالأمراض السرطانية يقوم بزيارات ميدانية إلى سورية لتقديم خدمات التشخيص والعلاج وتبادل الخبرات.

ولفت سابلين إلى أنه في حال نجاح هذه المبادرات يمكن تحويلها إلى خارطة طريق للتعاون المنظم مبينا أن البرلمانيين الروس سيعملون من موقعهم لأجل إقامة مشاريع تعاون صغيرة ومتوسطة وربما كبيرة مع الجانب السوري سعيا لتحسين الظروف الصحية والمعيشية للسوريين.

يذكر أن سابلين زار سورية في شباط الماضي مع وفد برلماني وإعلامي وطبي حيث أكد أن الأغلبية الساحقة من الشعب الروسي “تساند بإخلاص نضال الشعب السوري الصديق”.

تجدر الإشارة إلى أن سورية وروسيا وقعتا في موسكو العام الماضي عددا من اتفاقيات التعاون في المجال الصحي والتعليم الطبي وخاصة في معالجة الكسور والرضوض العصبية وأمراض النطق والتأهيل العصبي كما تم الاتفاق على إنشاء مركز للتنسيق الطبي المشترك بين البلدين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق