أخبار مهمةسورية

مباحثات لنقل الطاقة بين سوريا و العراق


بحث وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي مع نظيره العراقي المهندس قاسم محمد الفهداوي في مبنى وزارة الكهرباء العراقية اليوم تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة الكهربائية ووضع الخطوط الأساسية لإعداد مذكرة تفاهم تمهيدية لنقل الطاقة الكهربائية بين سورية والعراق وإيران.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدة محاور تضمنت صيانة خطوط نقل الطاقة الكهربائية التي تربط البلدين تعرضت للتخريب من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة من أجل تهيئة جميع المتطلبات الفنية تمهيداً لعقد اتفاق الربط الثلاثي.

واتفق الجانبان على عقد اللجنة الفنية المختصة عدة اجتماعات لمدة ثلاثة أيام لوضع جميع المقترحات والخيارات البناءة لعمليات الربط من أجل اختصار الزمن والاستفادة من تبادل الطاقة الكهربائية بين منظومتي الكهرباء الوطنية العراقية والسورية بما يخدم البلدين.

وكان عقد في مبنى وزارة الطاقة الإيرانية في طهران بداية الشهر الجاري اجتماع مشترك بين وزارات الكهرباء السورية والعراقية والإيرانية من أجل التوقيع على بروتوكول لإعادة تفعيل الربط الكهربائى الثلاثي بين البلدان الثلاثة.

يذكر ان هناك خطين للتوتر العالي لنقل الطاقة الكهربائية بين العراق وسورية الاول بين “قائم و تيم” بطول 155 كيلومترا والثاني بين “تل أبو ظاهر والسويدي” بطول 42 كيلومترا .

جولان تايمز- خلود حسن

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق