أخبار مهمةسورية

إجراء غير مسبوق لدعم صادرات الحمضيات


كشف مسؤول كبير في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية عن خطة لدعم موسم الحمضيات الحالي، وذلك من خلال تقديم تسهيلات مالية لكل شحنة تصدر خارج سورية.

وقال مدير هيئة دعم الإنتاج المحلي والصادرات السوري إبراهيم ميدا لصحيفة “الوطن” السورية، إنه تقرر اتخاذ إجراءات عاجلة لدعم موسم الحمضيات وتسويقه، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تطال مصاريف النقل والشحن، والتي تشكل ما لا يقل عن 22% من كلفة الإنتاج.

وأضاف أنه تقرر تقديم دعم نقدي لكل حاوية مشحونة عبر البحر، ولكل شاحنة عبر البر، بمبلغ مقطوع قيمته 1600 دولار، على أن تصرف بما يعادله من الليرات السورية، وهو ما يغطي كلفة الشحن بنسبة 100%، لافتا إلى أنه تم البدء باستلام عقود التصدير من 15 الشهر الجاري وسوف يستمر حتى نهاية العام.

وعن دور معبر نصيب الحدودي في تعزيز الصادرات، لفت المسؤول السوري إلى أن فتح المعبر مع الأردن سيساهم بشكل رئيس في زيادة صادرات الحمضيات، مشيرا إلى أنه تم تصدير نحو 15 ألف طن عبر هذا المنفذ الحدودي قبل أسبوع تقريبا.

وحول نسبة زيادة تصدير الحمضيات هذا العام، أكد ميدا أنه بعد فتح منفذ نصيب وتقديم الدعم النقدي الفعلي، سوف تزداد الصادرات بشكل مهم، ولا يمكن تقديم رقم دقيق.

المصدر: “الوطن”


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق