أخبار مهمةسورية

عودة 24 ألف لاجئ سوري خلال شهر واحد


أفاد رئيس مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة ورصد تحركات اللاجئين في الجمهورية العربية السورية، الفريق سيرغي سولوماتين، اليوم الخميس، بأن أكثر من 24 ألف لاجئ قد عادوا إلى سوريا من لبنان والأردن، خلال شهر واحد.

موسكو-سبوتنيك. قال الفريق سولوماتين في كلمة بالاجتماع الموسع للمقرين الروسي والسوري لشؤون التنسيق بين الهيئات والإدارات فيما يخص تأمين عودة اللاجئين إلي أراضي الجمهورية العربية السورية: “ما زالت المعابر المخصصة لتأمين عودة اللاجئين تعمل

بشكل طبيعي.

وخلال الشهر الفائت عاد من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ 7420 لاجئا. ومن الأردن عن طريق معبر نصيب — 16713 لاجئا”.

وأفاد الفريق سولوماتين أيضاً، بأن 9770 نازحا سوريا عادوا خلال الشهر الماضي إلى أماكن إقامتهم الدائمة داخل سوريا، وبشكل خاص عاد 744 نازحا إلى منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق و5060 نازحا عادوا إلى مناطق إقامتهم الدائمة في محافظتي دير

الزور ودمشق عن طريق معبر الصالحية. وبالإضافة إلى ذلك عاد 3966 نازحا من منطقة تخفيف التصعيد بإدلب عن طريق معبر أبو الظهور.

وأضاف سولوماتين: “خلال الشهر الماضي قام الجانب الروسي بتنظيم وتنفيذ 18 عملية إنسانية تم من خلالها توزيع 8750 سلة غذائية بلغ إجمالي وزنها أكثر من 37 طنا على المواطنين السوريين”.

وعلي حد قوله، بمناسبة قرب حلول أعياد رأس السنة الميلادية، قام العسكريون الروس بتوزيع هدايا عيد رأس السنة على الأطفال السوريين وهم يرتدون أزياء البابا نويل.

وأشار سولوماتين إلى أنه من المخطط لأن تجري العمليات الإنسانية على هذا النحو حتى يوم 31 كانون الأول/ديسمبر. وذلك لخلق أجواء احتفالية في نفوس المواطنين السوريين العائدين إلى أرض الوطن”.

وبشكل عام، تم تنفيذ 2023 عملية إنسانية. وبلغ الوزن الإجمالي للمساعدات الإنسانية أكثر من 3180 طن من المواد الغذائية والبقالة والأدوات الأساسية والأدوية والمياه المعبأة في زجاجات.

وذكر أيضا أن 2796 مواطنا سوريا حصلوا خلال الشهر الحالي، على مختلف أنواع المساعدات الطبية والإسعافات. وبلغ إجمالي عدد سكان سوريا الذين حصلوا على المساعدات الطبية والإسعافات من قبل الأطباء العسكريين الروس 102 ألف و580 شخصا.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق