أخبار مهمةسورية

المركزي يدعو المواطنين لاستبدال الأوراق النقدية السورية المهترئة بغيرها جديدة


دعا مصرف سوريا المركزي جميع المواطنين والمصارف العاملة لاستبدال الأرواق النقدية السورية المهترئة التي بحوزتهم من الفئات الصغيرة 50-100-200 ل.س، بأوراق نقدية أو بقطع معدنية بحالة فنية جيدة من ذات الفئة أو بما يعادلها من الفئات النقدية الأخرى.
 
وأوضح مصرف سوريا المركزي عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أنه “يتم تبديل الأوراق النقدية المهترئة من كوى التبديل في فروع المصرف المركزي، على أن تكون الأوراق النقدية المقدمة للاستبدال تحقق الشروط المنصوص عليها في قانون النقد الأساسي رقم 23 لعام 2002 وتعديلاته”.
 
ويتضمن القانون رقم 23 للعام 2002 “يمكن تبديل الأوراق النقدية المنقوصة أو المشوهة إذا توافرت فيها 3 شروط، أولها أن تكون مساحة الورقة المقدمة للاستبدال تزيد عن ثلاثة أخماس الورقة الأصلية”.
 
وأضاف المركزي أن “الشرط الثاني فيجب أن تتضمن الورقة التوقيعين المفروضين بموجب المادة 16 من القانون المذكور أعلاه وتعديلاته كاملين، كما يجب أن تتضمن الورقة المراد استبدالها أحد الأرقام التسلسلية كاملاً.
 
وكان أعلن مصرف سوريا المركزي، في الـ 26 من كانون الأول من العام الفائت، عن طرح العملة المعدنية الجديدة مِن فئة الـ 50 ليرة سورية، لتداولها مع الإصدارات القديمة مِن الفئة ذاتها، إلا أن التداول بها اقتصر على عدة ايام ومن ثم اختفت من الاسواق.
 
يذكر أن آخر تغيير في فئات العملة في سوريا، كانت إصدار الـ 2000 ليرة سورية الورقية، في العام الفائت، على حين كان آخر تغيير بتحويل عملة ورقية إلى معدنية هو سك فئة 5 ليرات – 10 ليرات – 25 ليرة في العام 2003.


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق