أخبار مهمةسورية

السياحة سترفع اسعار ” الاركيلة “


أكد مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة زياد البلخي أن الوزارة تعمل على وضع لائحة أسعار جديدة للمطاعم والمقاهي التابعة لها، مبيناً أن اللائحة الجديدة ستصدر قريباً عن لجنة التسعير المشتركة بين الوزارة واتحاد غرف السياحة ومديرية حماية المستهلك.

وأوضح البلخي أن الأسعار الجديدة ستحقق المنفعة لكل من المستهلك والمستثمر على حد سواء للمحافظة على استمرار العمل السياحي كوننا مقبلين على موسم جديد، مبيناً أنه سيتم تحديد الأسعار وفق تصنيف كل منشأة ومكان تواجدها، بالإضافة إلى الزام كل منشأة بالإعلان الواضح عن الأسعار ليكون لدى المستهلك القدرة على الاختيار مع فرض العقوبات الرادعة في حال المخالفة.

وأشار البلخي إلى أن سيتم رفع سقف أسعار بعض المواد بحدود الـ5 والـ15% بينما سيتم تخفيض سقف أسعار مواد أخرى بنسبة 50%، منوهاً إلى أن الأركيلة هي من المواد التي من الممكن رفع سقف سعرها وذلك بناءً على طلب اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين التي تعمل على تخفيض نسبة المدخنين، وطلب أصحاب المطاعم كون تكاليف تشغيلها عالية (من الممكن حجز طاولة لمدة لا تقل عن ساعتين في حال طلب الأركيلة)، مضيفاً أنه من المقترح تخفيض نسبة 50% على سقف أسعار المشروبات التي تطلب بعد الوجبات كالشاي والقهوة.

وبينّ مدير الرقابة والجودة أن اللوائح السابقة كانت تراعي فقط تكاليف المادة الأولية ونسبة هدرها مع هامش ربح بسيط، بينما اللوائح الجديدة ستراعي تكاليف التشغيل والاستثمار والتدفئة واستجرار الكهرباء التجارية لكل منشأة، كما سيراعى موقع المنشأة وتصنيف منطقتها وايجاراتها بناءً على تصنيفات المحافظة.

وختم البلخي أنه في حال الموافقة على هذه الدارسة في اجتماع يوم غد الاثنين سيتم البدء بتطبيقها بعد 15 يوماً من إقرارها، منوهاً أن تطبيق هذه الدراسة سيضع المواطن السوري أمام طيف واسع من الخيارات فستتوفر وفقها المطاعم والمنشآت الرخيصة والغالية.

يذكر أن لوائح الأسعار القديمة تم وضعها منذ عامين.

المصدر : هاشتاغ سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق