“روسيا – أوكرانيا” توقعان مجموعة اتفاقيات لبروتوكول الغاز


أعلن رئيس شركة “غازبروم” أليكسي ميلر، أنه بعد خمسة أيام من المفاوضات، وقعت روسيا وأوكرانيا مجموعة من الوثائق التي تضمن عبور الغاز الروسي عبر أوكرانيا بدء من 1 يناير / كانون الثاني 2020.

وقال ميلر للصحفيين: “بعد خمسة أيام من المفاوضات الثنائية المستمرة في فيينا، تم اتخاذ القرارات النهائية والتوصل إلى اتفاقات نهائية”.

وأضاف وفي الوقت نفسه، تم توقيع مجموعة كاملة من الاتفاقات والعقود، وهذه الاتفاقات هي في الواقع صفقة كبيرة أعادت توازن مصالح الأطراف”.
وأضاف ميلر: “اعتبارا من اليوم، تكتسب هذه الوثائق صفة قانونية وتضمن مرور الغاز الروسي عبر أوكرانيا بعد 31 ديسمبر 2019”.

وفي نفس الصدد، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن أوكرانيا وروسيا وقعتا عقدا لنقل الغاز عبر النظام الأوكراني لنقل الغاز لمدة خمس سنوات، وتتوقع أن تحصل على دخل لا يقل عن 7 مليارات دولار لهذه الفترة.

وكتب زيلنسكي على صفحته بموقع “فيسبوك” مساء يوم الاثنين: “وقعت أوكرانيا عقدًا لنقل الغاز لمدة خمس سنوات، نحصل خلالها ما لا يقل عن 7 مليارات دولار، يمكن للطرفين تمديد العقد لمدة عشر سنوات أخرى…، وهذا هو أمن الطاقة ورفاهية الأوكرانيين”.

ووفقا لزيلنسكي، وفقا للعقد، تضمن “غازبروم” ضخ ما لا يقل عن 65 مليار متر مكعب في السنة الأولى و40 مليار متر مكعب في السنوات الأربع المقبلة، وقد يتم زيادة أحجام الضخ.

هذا ووقعت روسيا وأوكرانيا على بروتوكول للتعاون في مجال الغاز، في وقت سابق من الشهر الجاري، حيث تم الاتفاق على اتفاقات رئيسية بشأن استمرار نقل الغاز عبر الجمهورية وتسوية المطالبات المتبادلة.

هذا وأعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، في وقت سابق، أنه تم في ختام المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية في برلين، وضع مشروع مفصل لاتفاقية ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

واتفق المتفاوضون على تحديد كميات الغاز المزمع ضخها، وشروط عقد الترانزيت المقبل ومواعيد توقيع اتفاقه بين الأطراف المعنية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *