أخبار مهمةمنوعات

 المخترع السوري أجود شجاع يبتكر مكبس يتحمل ضغط بعشرات الأطنان و يعمل يدوياً و بالكهرباء


المخترع السوري أجود شجاع يبتكر مكبس يتحمل ضغط بعشرات الأطنان و يعمل يدوياً و بالكهرباء

ابتكر المخترع السوري ابن محافظة السويداء أجود شجاع مكبساً يساعده في عمله كميكانيكي و بتكلفة بسيطة جدا نظرا لتكلفة المكابس المصنعة التي قد يصل ثمنها إلى ما يزيد عن 250 ألف ليرة سورية.

وظيفة المكابس هي التعامل مع كل شيء يحتاج إلى ضغط قوي ما يعادل عشرات الأطنان و ذلك لأنها تستخدم في سحب وتنزيل لورمانات السيارات وتجليس كل ما هو ملتوي وإعادته إلى وضعه الصحيح و تندرج هذه المكابس ضمن نوعين منها ما يعمل يدوياً ولكن قوته ضعيفة ومنها ما يعمل بالكهرباء وهو قوي جداً لكنه يتوقف عن العمل بانقطاع الكهرباء .

ولأن الظروف التي تمر بها البلاد ظروف صعبة و انقطاع التيار الكهربائي الذي يتسبب بتوقف الكثير من الميكانيكيين عن العمل بانقطاعه وجد المخترع السوري أجود حلا له و لهم بمساعدة ابنه رامي بتصنيع مضخة تضاف لأحد المكبسين لتعمل يدوياً في حال انقطاع الكهرباء و بالكهرباء حين توفرها و بتكلف تصل تقريبا إلى ٣٧٠٠ ليرة بدلاً من مئات الآلاف.

و أعرب المخترع أجود قائلاً : ” بحثت في دمشق عن مضخة هيدروليك (طرمبة) يدوية لإضافتها إلى أحد المكبسين وتشغيله يدوياً عند قطع الكهرباء، وبصعوبة وجدت واحدة إيطالية سعرها / ٢٧٥/ ألف ليرة سورية وبحاجة إلى تعديلات كثيرة كي تتلاءم مع نظام المكبس فقمنا بصنع واحدة بالمواد المحلية المتوفرة وكانت ناجحة جداً وهي الآن تعمل بشكل ممتاز ولم تتجاوز تكلفتها/ ٣٧٠٠ ل. س/ ثلاثة آلاف وسبعمائة بدلاً من مائتين وخمسة وسبعون ألف ليرة سورية وصممتها من القطع المستعملة وهي :

تيه نصف إنش عدد ١

سنة عزقة نصف إنش عدد  ٣

أكرة نصف إنش عدد  ٢

نوابض وخرادق لورمان

قطعة من أماتوسور تالف لدراجة نارية

أكس بستون سيارة منسّق. ”

لطالما كانت الحاجة أم الاختراع هذا ما يردده دوماً المخترع السوري أجود شجاع و تدفعه لابتكارات جديدة و بمواد محلية و تكلفة بسيطة مقارنة مع التكاليف الباهظة التي يتكلفها بعض الصناعيين.

حصري جولان تايمز

سهاد الأعور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق