أخبار مهمةالجولانسورية

الجولان حاضراً بالمركز الثقافي بجرمانا


تناولت المحاضرة التي أقامها المركز الثقافي العربي في جرمانا بعنوان “الجولان واهميته التاريخية والعسكرية” المطامع الصهيونية في هذه الأرض السورية وبنيته الطبيعية والبشرية والحضارية.

وجاء في المحاضرة التي ألقاها الإعلامي يوسف بريك هنيدي أن الأهمية التي يحظى بها الجولان السورى المحتل جعلت منه موقعاً استراتيجياً كونه يطل على جنوب سورية ولبنان والاغوار الشمالية الاردنية فضلا عن قيمته المائية لأنه يحتوي على منابع نهري بانياس واليرموك كما أن جبل الشيخ يعتبر خزان ماء ضخما يغذي انهار الاردن والليطاني والاعوج.

وأوضح ان اهمية جبل الشيخ التاريخية وصلت الى التقديس لدى سكان سورية القدامى فقد عرف باسم ساتيرو عند الآشوريين وشنير عند الاموريين والجبل الأبيض في النصوص الاكادية والكنعانية.

وتابع هنيدي ان المعارك التي خاضها الجيش العربي السوري في حرب تشرين التحريرية وتحريره مدينة القنيطرة زعزعت نظرية أن جيش الاحتلال الاسرائيلى لا يقهر وادعاءات الصهيونية بان الجولان المحتل جزء من كيان الاحتلال .

وختم بالتأكيد على ان معارك جبل الشيخ بالأمس ترجمت حقائق التاريخ الماضية بأن الجولان كان وسيبقى أرضا سورية وأن هذا الجبل الابيض سيبقى ناصعا ولن يدنسه الاعداء طالما تغسله دماء الشهداء الأبرار.

محمد خالد الخضر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق