أخبار مهمةسورية

شركة سورية بصدد إنتاج دواء مستخدم في علاج الكورونا محلياً

جولان تايمز – خلود حسن

أكد مدير عام “شركة ابن حيان للصناعة الدوائية”، رشيد الفيصل، عن إبرام شركته لعقد توريد مادة فعالة مع الشركة الصينية المصنعة للهيدروكسي كلوروكين، والتي من المقرر أن تصل خلال أسبوع للبدء بتصنيع الدواء منها محلياً وطرحه بالأسواق.

وتابع في حديثه لـ”الاقتصادي”، بأن سعر المادة الفعالة تضاعف بشكل كبيرة نتيجة الطلب الهائل عليها عالمياً بعد اعتمادها بتخفيف حدة الإصابة بكورونا في عدة دول، لكن عند وصولها إلى سورية سيطرح الدواء خلال 48 ساعة وبأسعار مقبولة، وخلال أسبوع واحد سيتم إنتاج 50 ألف علبة ورفد السوق بالكمية المناسبة.

وأشار إلى أن سرعة الإنتاج تعود إلى توفر أسس صناعة هذا الدواء، إضافة إلى أن سجل تحضيره جاهز كونه كان ينتج في سورية حتى 2016.

وأوضح أن شركات الأدوية في سورية لا تستطيع القيام بأبحاث عن علاج لفيروس كورونا، لأنها عملية مكلفة ولا قدرة للشركات عليها، إضافة إلى أن البحث بحاجة معدات وتجهيزات خاصة وباحثين متفرغين ومتطوعين.

وأوضحت مصادر من عدة مشافي بدمشق لـ”الاقتصادي”، أن البروتكول العلاجي للمصابين بفيروس كورونا هو ذاته البروتكول العالمي، مؤكدة أنه تم توفير الأدوية العلاجية بالمشافي ومن ضمنها الهيدروكسي كلوروكين.

وأوضحت المصادر أن “وزارة الصحة” قامت بتوفير الهيدروكسي كلوروكين لكن حصراً في المراكز العلاجية، ليتم تأمين البروتكول العلاجي لكل مريض يصاب بالفيروس.

وكثر الطلب مؤخراً عل دواء هيدروكسي كلوروكين الذي يدخل بشكل غير نظامي الى سورية، ونتيجة لذلك ارتفع سعر العلبة لأكثر من 20 ألف ليرة رغم أن سعرها قبل انتشار كورونا كان اقل من 3 الاف ليرة حسب بعض الصيادلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق