أخبار مهمةمنوعات

مناعة الجسم ضد فيروس كورونا و ما هي مناعة القطيع؟

مناعة الجسم ضد فيروس كورونا و ما هي مناعة القطيع؟

مناعة الجسم و كورونا فيروس ، ماهي مناعة القطيع؟ و هل هناك تاريخ متوقع لنهاية الوباء؟ كل هذه المعلومات قدمها الدكتور أسامة البعيني قائلاً :

بعض المعلومات عن مناعة الجسم المناعة بشكل عام و مبسط هي نوعان
١-المناعة العاجلة Innate immunity وهي غير نوعية و تظهر في الساعات الاولى للاصابة و تحرض بالتركيب الكيماوي للفيروس
٢-المناعة الثانية و هي Adaptive immunity. و هي مناعة متاخرة و نوعية للفيروس بظهور ما يسمى anti-bodies وهذه المناعة يتذكرها الجسم في حالة الاصابة التانية.

من النوع الثاني اتى ما يسمى مناعة القطيع herd immunity وهي اصابة اكبر عدد من الناس في مجتمع واحد بحيث يطورون مناعة و اجسام مضادة داخل الجسم ليصبح المجتمع ممنع ضد الاصابة و لا يستطيع الفيروس ان يجد مضيف ضعيف ولا يوجد اعراض او اصابة في التعرض الثاني
هذة النظرية التي اتبعت في البداية في بريطانيا و لازالت في السويد
مناعة القطيع و كورونا فيروس……
وجد ان مناعة القطيع في حالة فيروس كورونا تكلفتها كبيرة جدا على المجتمع و قد يودي اتباع هذه الطريقة الى امتلاء المشافي بحالات شديدة و ازدياد حالات الوفاة  وتكلفة اقتصادية و اجتماعية و نفسية رغم بعض المؤيدين لهذه الطريقة و اكتشف حسب اخر دراسة ان ٦٠٪؜من سكان المجتمع يجب ان يصابوا لتحقيق مناعة القطيع بهذا الفيروس.

مناعة القطيع و اللقاح …….
اللقاح ببساطة هو تحقيق مناعة القطيع و تشكيل الاجسام المضادة في دم الانسان بدون الاصابة بالمرض و للاسف حتى الان لم يكتشف اي لقاح للفيروس و هناك حوالي ٣٥ لقاح تحت الاختبار و لقاح واحد هو لشركة moderna وصل للتجارب السريرية التي قد تاخد سنة او اكثر.

متى ستنتهي هذه الجائحة؟
سؤال يطرحه الكثيرين و لكن للاسف الفيروس جديد و كل يوم يكتشف صفات جديدة و لكن و حسب اخر الدراسات و تجارب سابقة يمكن ان يقال ان الجائحة ستاخذ اشهر ولا يوجد تاريخ زمني محدد  مع العلم ان الجائحة قد بدات بالاستقرار او بالاقل ثبتت الارقام و اصبحت الحالات التي تدخل العناية المشددة اقل من عدد  الحالات التي تخرج.
الدكتور أسامة البعيني
جولان تايمز – سهاد الأعور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق