أخبار مهمةسورية

مخطط تنظيمي جديد لمنطقة” اليرموك والقابون” وفق القانون 10

أعلن مصدر مسؤول في “محافظة دمشق” عن عقد جلسة استثنائية لمجلس المحافظة صباح غد الخميس للموافقة على إعلان المخططين التنظيميين لمنطقتي القابون السكني ومخيم اليرموك.

وقال المصدر “الذي فضل عدم ذكر اسمه”، إن إقرار المخططين ليتم تنظيمهم وفق القانون 10 يأتي بعض انتهاء دراستهم من “الشركة العامة للدراسات الهندسية”، وإجراء التعديلات التي طلبت من المحافظة للوصول لأفضل الحلول التنظيمة لهما.

وأضاف، بأن المخططين الجديدين سيعلنان للعموم خلال شهر ليتم استقبال الاعتراضات عليهما من أصحاب الحقوق وأهالي المنطقة، ثم تدرس بعدها لمعالجتها وتعديل الدراسة وفق الاعتراضات المحقة.

وفي تشرين اول 2019 أعلن المدير العام للشركة العامة للدراسات الهندسية الدكتور يسار عابدين  إنهاء دراسة المرحلة الأولى للمخططات التنظيمية الخاصة بمنطقة القابون السكنية.

وأشار تقرير صادر عن المؤسسة ، إلى أن الرؤى الأولية التخطيطية لمنطقة القابون تتضمن الحفاظ على المساحات الخضراء ضمن المنطقة وربطها مع المحيط، وإقامة مشاريع حيوية تخدم مدينة دمشق بشكل كامل على طول الأتستراد الملاصق لها.

وأضاف  أنه يجب تحديد الفعاليات وخاصة الثقافية والاقتصادية التي ما تزال مدينة دمشق بحاجة إليها للحظها ضمن المخطط الجديد للقابون، كما أكد على تأمين السكن البديل ضمن المنطقة نفسها.

وفي كانون اول 2019، أكد مصدر مسؤول في “محافظة دمشق”، أن بدء عودة جزء من أهالي منطقة اليرموك إلى منازلهم القابلة للسكن ستكون بعد الإعلان عن المخطط التنظيمي مطلع العام المقبل.

وأوضح المصدر، أن عملية العودة ستكون على ثلاثة مراحل إلى المناطق القابلة للسكن، بعد تقسيم المناطق السكنية والعمل على إعادة الخدمات اللازمة إليها، من أجل العودة التدريجية بشكل متتالي.

وأشار إلى أن المخطط الجديد المتوافق عليه والذي أصبح في مراحله النهائية، جاء كحل وسط من ضمن ثلاثة حلول تم اقتراحها من قبل الجهة الدارسة، يتضمن منح طوابق إضافية للأبنية المتاخمة لشارع الـ30، وتحويل بعض الأبنية إلى تجارية واستثمارية أو مختلطة سكنية وتجارية.

وسيتم إعادة تنظيم المنطقة ذات الأضرار العالية والتي تصل مساحتها إلى 93 هكتار وبما يعادل 42% من مساحة اليرموك، وسيتم مضاعفة المساحات الخضراء لـ20 ضعف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق