أخبار مهمةسورية

إخماد 85% من حرائق مصياف.. وتقديرات بتضرر 300 ألف دونم من الحراج


أكد رئيس فوج إطفاء حماة العقيد ثائر الحسن لـ«الوطن» أنه تمت السيطرة على الحرائق بريف مصياف الغربي بنحو 85 بالمئة رغم كل الجهود الجبارة التي بذلتها كل الفرق والجهات المعنية لإخمادها.

وأوضح أن هناك بعض البؤر لا تزال مشتعلة وتتعامل معها فرق الإطفاء حتى الساعة، فيما تعمل فرق أخرى على تبريد المناطق المحيطة لمنع تمدد النيران إليها.

ولفت إلى أن مساحات واسعة من الثروة النباتية قد تضررت، إضافة إلى كروم زيتون للأهالي بعين حلاقيم.

وبيَّنَ مصدر بزراعة حماة لـ«الوطن» أن الحرائق التهمت مساحات واسعة من حراج جبال مصياف الغربية، لا يمكن حصرها أو تقديرها الآن، موضحاً أن ذلك يحتاج إلى وقت وبعد السيطرة على النيران نهائياً.

وبيَّنَ رئيس قسم إطفاء الحراج بالهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب علاء عليشة، أن فرق الإطفاء المحلية والمؤازرة انتقلت الآن إلى منطقة الشعرة الحدودية مع اللاذقية وتتعامل مع النيران المشتعلة فيها رغم وعورة المنطقة وشدة انحداراتها التي تبلغ بين 80 – 90 بالمئة.

وأوضح أنه إذا تمت السيطرة على هذه الجبهة يمكن القول عندها إنه تمت السيطرة على الحريق بنسبة 90 بالمئة.

وأكد عليشة أن الوضع الآن بالمناطق السفلية من السفوح الجبلية جيد.

وكشف المدير العام للهيئة العامة لإدارة تطوير الغاب أوفى وسوف، أن أضرار حريق الغاب لم تحصر نهائياً بعد، إذ لا يمكن حصرها بشكل نهائي إلا بعد إخماد الحريق نهائياً وتشكيل لجان كشف لهذا الغرض.

وأوضح أن التقديرات الأولية ، تشير إلى تضرر ما بين 200 و300 ألف دونم من الحراج، إضافة إلى بعض الأراضي الخاصة المزروعة بالزيتون وغيره.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق