الجولانمنوعات

“الأشجار تموت واقفة” جديد المسرحي “علي القاسم”


ملهم الصالح

بدور (الجد) يشارك المسرحي علي القاسم في عرض: “الأشجار تموت واقفة”، عن نص: الإسباني (أليخاندرو كاسونا)، وإخراج (هشام الكفارنة)، والذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقى، المسرح القومي، تمهيداً لإطلاقه في اليوم العالمي للمسرح، أواخر آذار الجاري، على خشبة الحمراء بدمشق.

إلى جانب (القاسم) يؤدي شخصيات العرض المسرحيون: (أمانة والي، قصي قدسيه، روجينا رحمون، سليمان قطان، عبير بيطار)، ديكور: محمود جوابرة، أزياء: سهى العلي، إضاءة: بسام حميدي.

وعن مشاركته المسرحية الأحدث يعلق (القاسم): “تربطني بمخرج العرض علاقة متعددة المستويات، نتشارك فيها المشروع الإنساني والإبداعي، سيما وأننا زملاء جمعتنا الدفعة الثانية للمعهد العالي للفنون المسرحية، وسبق لي العمل مع (الكفارنة) كمخرج مسرحي في: (شوباش، طبق الأصل، البيت ذو الشرفات السبع، ماتا هاري)، لذلك أترقب جديده المسرحي باستمرار، وسعيد ببلوغ رصيد تعاوننا بمشاركتي الحالية: (5) عروض مسرحية”.

يذكر أن (القاسم): مواليد (البطيحة) إحدى قرى الجولان المحتل، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية 1982، مدير مسرح الحمراء (سابقاً)، مدرس مادة الإلقاء المسرحي في الجامعة العربية الدولية الخاصة، عمل مع أجيال عدة من مخرجي المسرح السوري: (فواز الساجر، وليد قوتلي، محمود خضور، زيناتي قدسية، حسن عويتي، أيمن زيدان، جهاد سعد، سهير برهوم)، له مشاركات في مسرح الطفل والعرائس من إخراج: (مأمون الفرخ، جمال نصار، عدنان جوده، شيرين ميرزو)، إسهاماته في الدراما السورية التلفزيونية كثيرة، إذ دعاه خيرة مخرجيها للمشاركة: (علاء الدين كوكش، غسان جبري، طلحت حمدي، نجدة أنزور، حاتم علي، باسل الخطيب، شوقي الماجري، عارف الطويل، سامر البرقاوي). في رصيده الإذاعي أعمال عدة منها: (حكم العدالة، عالم المسرح، شخصيات روائية، مجلة التراث، خزانة العرب)، أما في السينما فله مشاركتان: (تل الفرس: للمخرج لطفي لطفي، والرابعة بتوقيت دمشق: للمخرج محمد عبد العزيز). يحوز الدوبلاج النصيب الأكبر من نتاج (القاسم) سواء للكبار (مسلسلات مدبلجة)، أو للأطفال (أفلام الكرتون) من أشهرها: شخصية (باغيرا) في “ماوكلي”. أقام ورش ودورات مسرحية خارجية عدة، وأخرج عملين مسرحيين، كما شارك في مهرجانات مسرحية محلية وعربية ودولية: (مهرجان دمشق المسرحي، مهرجان قرطاج/تونس، مهرجان طرابلس/ ليبيا، مهرجان أصيلة/المغرب، مهرجان اسطنبول/تركيا، مهرجان طهران/ إيران، مهرجان أوكيناوا/اليابان)، من رصيده في المسرح: (كاليجولا، الضفادع، يوليوس قيصر، حكاية فاسكو، الزير سالم، المخططون، نبوخذ نصر، بحر، وراء الأفق، رأس الغول، انتظار، أما بعد، حياتكم الباقية، إضافة لـ (5) أعمال مع المخرج هشام الكفارنة).

جولان تايمز

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق