عربي ودولي

«طهران».. تُطالب الولايات المتحدة بالعودة إلى الاتفاق النووي «دون شروط»


أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أنه يجب أن تعود الإدارة الأمريكية الجديدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة دون أي شروط وألا تضع العراقيل أمام المسار الدبلوماسي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن ربيعي قوله اليوم في مؤتمر صحفي إننا “نوصي البيت الأبيض من جديد أنه كما انسحب الرئيس الأمريكي السابق الأرعن دونالد ترامب من الاتفاق النووي فجأة عليه أن يعود إلى الاتفاق وألا يضع العراقيل أمام المسار الدبلوماسي” مضيفاً “إننا فتحنا المجال أمام المسار الدبلوماسي خلال السنوات الاربع الماضية وليس الأمريكيين.. لذلك يجب عليهم أن يتخذوا اليوم الخطوة الأولى نحو الدبلوماسية”.

وتابع ربيعي “لا شك أن الاتفاق النووي كان أكبر حدث سياسي في العقود الأخيرة وإنجاز وطني بالنسبة لإيران حيث تمت صيانة منجزات الصناعة النووية السلمية”.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى باجماع أعضائه في عام 2015 عبر القرار 2231 خطة العمل الشاملة التي توصل إليها الأطراف الموقعون على الاتفاق النووي في تموز من العام ذاته الا ان الإدارة الأمريكية السابقة أعلنت في الـ8 من أيار العام 2018 انسحاب واشنطن من الاتفاق وإعادة العمل بالعقوبات على طهران في تحد لإرادة المجتمع الدولي وانتهاك القرارات الدولية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق