منوعات

الرشح عند الأطفال وكيفية علاجه …


يُعدّ الرشح أحد أنواع العدوى الفيروسية الشائعة التي تؤثر في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي وعلى الرغم من أنّ الأفراد من مختلف الفئات العمرية معرضون للإصابة به، إلا أنّ الأطفال والرضع يصابون بمعدل أكثر تكراراً، وتستمر الأعراض لديهم لمدة زمنية أطول مقارنة بالبالغين، و تزداد فرصة إصابة الأطفال بالرشح خلال فصلي الخريف والشتاء، وفي أيام الدوام المدرسي، حيث يكثر الاحتكاك والتواصل بين الأطفال .

ويُعدّ الرشح عند الأطفال من أكثر المشكلات المؤرِقة للأمهات، لاسيمّا أنّ رشح الأطفال يُصاحبه ارتفاعٌ في الحرارة، ونزلات البرد، ناهيك عن شعور الطفل بالانزعاج الدائم، وعدم القدرة على التنفس بسبب احتقان الأنف، بالإضافة إلى العطس المُستمر. …

وعن هذا الموضوع تحدث الدكتور غياث خليل قائلا: إن أسباب الرشح فيروسية ، وهناك أكثر من ٢٠٠ فيروس يمكن أن يسبب الرشح ، أكثرها شيوعا الفيروسات الأنفية حيث تكون مسؤولة عن ثلث الحالات.

وعن الأعراض قال: يكون المرض شديدا عند الأطفال الأصغر سناً، أما عند الأطفال الكبار فتكون الأعراض خفيفة إلى متوسطة , مبينا أن أهم الأعراض التي تظهر هي ترفع حروري مفاجئ ، عطاس ، سيلان أنف ، انسداد أنف ، عسرة تنفسية متوسطة ، احتقان في طبلة الأذن ، وقد يحدث أحيانا إقياء أو إسهال.

و تستمر المرحلة الصعبة من يوم إلى ثلاثة أيام بالعادة . ولفت إلى أنه لا يوجد معالجة دوائية نوعية ، وينصح بالراحة في السرير مع إعطاء الباراسيتامول مع استخدام قطرات الأنف الملحية , منوها أن تطبيق مضادات الاحتقان الفموية يمكن أن يخفف من أعراض الرشح ، أما الصادات فلا دور لها لأن سبب الرشح فيروسي وليس جرثومي .

للتخلص من الرشح في المنزل أكد الدكتور خليل أن هناك مجموعة من النصائح تساعد المصاب بالرشح على تخفيف الأعراض ويمكن تطبيقها بسهولة في المنزل وهي:

١-شرب كميات كبيرة من السوائل.

2- أخذ قسط كاف من الراحة حتى لو استدعى الأمر التغيب عن المدرسة.

3- استنشاق البخار.

4 – إجراء غرغرة بالماء الدافئ والملح وهذا يساعد على التخفيف من ألم الحلق المرافق للرشح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق