أخبار مهمةعربي ودولي

“تحدي واحد” تونس تطلق أول قمر صناعي الى الفضاء


أطلقت تونس اليوم أول قمر صناعي محلي الصنع (تحدي واحد) عبر المركبة الفضائية الروسية سويوز (2.1أ).

وذكرت وكالة أنباء تونس إفريقيا تاب أن إطلاق القمر الصناعي التونسي الذي يحمل اسم (تحدي واحد) تم بالتعاون مع الشركة الروسية غالفكوسموس (روس كوسموس) المتعهدة بإطلاق المركبة الفضائية سيوس 2 (سويوز-2.1أ) الناقلة للقمر الصناعي.

ووصف الرئيس التونسي قيس سعيد خلال مواكبته عملية إطلاق القمر الصناعي التونسي يوم إطلاق القمر بأنه “تاريخي وسيبقى نبراساً ومصباحاً يضيء ويعبد الطريق أمام الأجيال القادمة” لافتاً إلى أن النهوض بالتعليم وتطويره هو الأساس لرفع كل التحديات التي تواجه البلاد.

وشدد سعيد على أن تونس تطمح للتعاون مع من يقاسمها أحلامها وقيمها لافتاً إلى أن الثروة الحقيقية للبلاد هي البشرية في إشارة إلى الكفاءات التونسية التي أشرفت على تطوير وإنجاز هذا القمر الصناعي.

وكاتت السلطات التونسية أعلنت السبت الماضي تأجيل إطلاق القمر الصناعي التونسى (تحدي واحد) إلى وقت لاحق لأسباب مناخية في كازاخستان.

ويعد “تحدي واحد” أول قمر صناعي من الأقمار الصناعية التونسية الـ30 المزمع إطلاقها، وهي أقمار صناعية مزودة بمعدات الاتصال المتطورة.

و في ذات السياق رحبت وزارة الخارجية الروسية بإطلاق قمر صناعي تونسي بواسطة صاروخ روسي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان بثته على موقعها الإلكتروني إن يوم 22 مارس/آذار شهد إطلاقا ناجحا للقمر الصناعي التونسي “تشالنج وان” (التحدي 1) بواسطة الصاروخ الروسي.

وأشادت الخارجية الروسية بأهمية هذا الحدث الذي يفتح آفاقا جديدة للتعاون الروسي التونسي المثمر لاستكشاف الفضاء، مشيرة إلى أن إطلاق القمر الصناعي التونسي بات ممكنا بفضل عرى الصداقة القديمة بين البلدين اللذين يحترم كل منهما مصالح الآخر.

وهنأت الخارجية الروسية تونس بتحقيق إنجاز تاريخي في مجال التكنولوجيا المتطورة في إطار المشروع التونسي الروسي المشترك، وأعربت عن أملها في أن يشهد التعاون المشترك تطورا في اتجاه إنماء الصناعة الفضائية التونسية.

وكانت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” قد أعلنت عن انطلاق صاروخ “سويوز-2.1أ” من قاعدة “بايكونور” الفضائية، مشيرة إلى أن الصاروخ يحمل 38 قمرا صناعيا تملكها 18 دولة منها كوريا الجنوبية واليابان والمملكة العربية السعودية وكندا وألمانيا وهولند وإيطاليا والأرجنتين وسلوفاكيا وبريطانيا وهنغاريا وسلوفاكيا وإسبانيا وتونس وروسيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق