أخبار مهمةسورية

افتتاح “محطة ألمى” الكهروضوئية للطاقة المتجددة


فتتح المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء اليوم محطة ألمى الكهروضوئية بالطاقة المتجددة (الشمسية) باستطاعة 1 ميغا واط والواقعة شرق مدينة حماة ومنتزه قلعة حماة الأثرية والسياحية.

وقال المهندس عرنوس في تصريح صحفي: إن مشروع المحطة يساهم في توفير الطاقة والحفاظ على البيئة النظيفة ولا سيما في ظل الظروف الراهنة والحصار الاقتصادي والعقوبات الجائرة على سورية مؤكدا أن الحكومة تشجع رجال الأعمال والمستثمرين على إقامة مشاريع كهذه من شأنها التخفيف من الضغوط على حوامل الطاقة ومصادرها.

بدوره قال المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء في تصريح مماثل: إن سورية تتمتع بسطوع شمسي جيد لفترة طويلة من السنة وهي مستقرة بالطاقة الشمسية ما يجعلها بيئة مناسبة للاستثمار بمشاريع محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والتي بمقدور المستثمرين أصحاب هذه المشاريع استرداد رؤوس أموالهم خلال مدة أقصاها 5 سنوات من تشغيل المحطة داعيا المستثمرين السوريين داخل سورية وخارجها إلى الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية البديلة.

وأكد أن وزارة الكهرباء لم تدخر جهدا في سبيل سن القوانين والتشريعات وتقديم التسهيلات بغية تنشيط هذه الصناعة الواعدة.

من جانبه أوضح غسان خليف صاحب ومستثمر المحطة في تصريح للصحفيين أن مشاريع الكهروضوئية بالاعتماد على الطاقة المتجددة مجدية من الناحيتين الاقتصادية والبيئية ولا سيما في ظل الظروف الراهنة والإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الدول الغربية ضد الشعب السوري لما فيه من توفير للمشتقات النفطية، مبيناُ أن المحطة توفر سنويا نحو 3500 طن من الوقود الأحفوري.

ودعا خليف المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال إلى التوجه نحو الاستثمار بمشاريع توليد الكهرباء بالاعتماد على الطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن المحطة التي تم افتتاحها اليوم باستطاعة 1 ميغا واط تضاف إلى محطة أخرى عائدة له تم وضعها بالخدمة نهاية العام الماضي باستطاعة 1 ميغا واط أيضاً.


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق